أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصرية

موسكو: منح الجنسية الروسية لسكان دونباس الأوكرانية ليس انتهاكًا لاتفاقيات مينسك

نيويورك- أ ش أ:

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، اليوم الخميس، أن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تسهيل منح الجنسية الروسية لسكان منطقة دونباس بشرق أوكرانيا لا يتعارض مع بنود اتفاقيات مينسك حول التسوية وليس انتهاكًا للاتفاقية كما تردد بعض الدول الغربية.

وأضاف نيبينزيا – خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية – أن منح الجوازات الروسية في دونباس لا يهدد الأمن والسلام، وأنه لا يوجد هناك أي أساس للاعتقاد بأن هذا القرار مرتبط بحدث معين أو يعتبر "إشارة" إلى أحد.

وأكد نيبينزيا أن روسيا من خلال مبادرتها تستجيب لرغبة العديد من المواطنين الأوكرانيين في دونباس، قائلاً : "نحن لا نجعلهم مواطنين روس قسرًا، وهم يسعون إلى ذلك بأنفسهم. ونحن فقط نتيح لهم هذه الإمكانية ونقوم بتسهيل هذه العملية".

كما شدد المندوب الروسي على أن منح الجنسية الروسية لا يعني إسقاط الجنسية الأوكرانية عن هؤلاء السكان، مشيرًا إلى أن سكان دونباس سيقررون بأنفسهم إن كانت هذه الفرصة لصالحهم أم لا.

ولفت إلى أن هناك ما مجموعه 2.3 مليون مواطن أوكراني يقيمون في روسيا، وطلب أكثر من 334 ألفًا منهم الجنسية الروسية خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وقال نيبينزيا : "إننا لا نتدخل في الشؤون الداخلية (لأوكرانيا) ولا نقوم بـ(العدوان الزاحف)، ما نقوم به هو فقط تقديم إمكانية للسكان لحل مشاكلهم الحيوية بشكل جذري، لأن سلطات كييف ترفض حل هذه المشاكل".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع في وقت سابق مرسوما بتسهيل منح الجنسية الروسية لسكان بعض مناطق مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك بمنطقة دونباس شرقي أوكرانيا، مؤكدًا أن موسكو لا تسعى لخلق أي مشاكل لأوكرانيا.

المصدر: مصراوي

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق