أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصرية

روسيا تطالب الولايات المتحدة بسحب أسلحتها النووية من أراضي الدول الأخرى

موسكو – أ ش أ

طالب نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، الولايات المتحدة الأمريكية بسحب قواتها النووية من أراضي الدول الأخرى بشكل كامل، متهما واشنطن بانتهاك معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

وأكد ريابكوف، خلال مؤتمر صحفي بموسكو اليوم الجمعة، أن ما تقوم به الولايات المتحدة من تسليم أسلحتها النووية لدول غير نووية وموافقة تلك الدول على قبول تلك الأسلحة يعد انتهاكا صارخا يقوض أسس معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية وعرقلة لاتخاذ خطوات جديدة على طريق نزع السلاح النووي.

وقال إنه "لا سبيل لحل هذه المشكلة إلا من خلال إرجاع كافة الأسلحة النووية الأمريكية إلى أراضي الولايات المتحدة ومنع نشرها في الخارج ، وإزالة كل البنى التحتية التي تتيح نشر هذه الأسلحة بشكل سريع"، مشيرا إلى ضرورة الحظر الكامل أيضا لأي مناورات تتضمن التدريب على استخدام السلاح النووي من قبل جيوش الدول غير النووية.

وأضاف أن واشنطن لم يعد يحق لها أخلاقيا مطالبة الدول الأخرى بالتخلي عن برامجها النووية بعد أن رفضت هي نفسها المصادقة على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية"، مؤكدا أن بلاده ستكون جاهزة لمناقشة مقترحات إعداد اتفاقية جديدة لضبط الأسلحة النووية لحظة حصولها على مثل هذه المقترحات من الجانب الأمريكي، موضحا أنه لا يوجد أي اتفاق متعدد الأطراف بشأن الحد من التسلح لم تحاول الولايات المتحدة تقويضه أو الانسحاب منه.

وشدد على ضرورة عمل موسكو وواشنطن بشكل حثيث من أجل الحفاظ على معاهدة "ستارت الجديدة" للحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية، مشيرا إلى أن الوقت المتاح لذلك بدأ ينفد، مؤكدا أن بلاده تدرس حاليا توضيحات تسلمتها من الولايات المتحدة حول أسباب النشر المؤقت لنظام "ثاد" الصاروخي الأمريكي.

المصدر: مصراوي

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق