أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةتحقيقات وملفات

الرئيس الإيران يهاجم ترامب ويعلن تحديه لقرار خفض صادرات النفط

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، إن إيران وصفت قرار الولايات المتحدة حول صادرات البلاد من النفط بـ "الخاطئة" وتعهدت بمواصلة تعاملاتها رغم ضغوط الرئيس الأمريكي، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.
وأعلن روحاني متحديًا قرارات الرئيس الأمريكي، مؤكدًا أن صادرات النفط الإيرانية ستستمر، وأن قرار أمريكا بخفض صادرات النفط الإيرانية للنصف خاطئة، ولن تحدث أبدًا، مهددًا: "سيرى الأمريكيون أنفسهم أننا سنواصل صادراتنا النفطية".
وأضاف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن البلاد بعيدة أن تكون في قبضة الولايات المتحدة، حيث إن لديها خيارات عديدة تمكنها من الهجوم المضاد، بما في ذلك ترك معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية موقعة بالكامل البلاد في عام 1968.
وقال ظريف: "خيارات الجمهورية الإسلامية متعددة، وسلطات البلاد تفكر فيها وترك معاهدة عدم الانتشار هو واحد منها.
وجاء ذلك بعد أسبوع واحد من إعلان ترامب أنه سيوقف جميع الإعفاءات من العقوبات الأمريكية على البلدان على الرغم من الحظر، مما يزيد الضغط على طهران.
وتابع البيت الأبيض في بيان الإثنين الماضي: "هذا القرار يهدف إلى رفع صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر، وحرمان النظام من مصدر إيراداتها الرئيسي".
وفي وقت لاحق من نفس اليوم، غرّد ترامب : "إن المملكة العربية السعودية وغيرها في أوبك ستعوض أكثر من فرق تدفق النفط في عقوباتنا الكاملة الآن على النفط الإيراني".
ووصف مايك بومبو، وزير الخارجية الأمريكي، إيران بأنها نظام خارج عن القانون، قائلًا: "يظل الهدف ببساطة هو حرمان النظام الخارج عن القانون من الأموال التي استخدمها لزعزعة استقرار الشرق الأوسط لعقود من الزمن وتحفيز إيران على التصرف مثل بلد طبيعي ".

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق