اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » تونس وإيطاليا تشددان على المسار السياسي في ليبيا
تونس وإيطاليا تشددان على المسار السياسي في ليبيا
تونس وإيطاليا تشددان على المسار السياسي في ليبيا

تونس وإيطاليا تشددان على المسار السياسي في ليبيا

30 أبريل 2019


تونس – (د ب أ)

وقعت تونس وإيطاليا سبع اتفاقيات تعاون اليوم الثلاثاء بمناسبة الاجتماع الأول للمجلس الأعلى الاستراتيجي للتعاون بين البلدين والذي شدد أيضا على المسار السياسي لحل الأزمة في ليبيا.

ويأتي الاجتماع بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي ولقائه رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد اليوم.

وتشمل الاتفاقيات دعم البنية التحتية للنقل الكهربائي بهدف تعزيز تبادل الطاقة بين أوروبا وشمال إفريقيا وتحويل الديون التونسية تجاه إيطاليا إلى مشاريع تنموية بقيمة 25 مليون يورو.

كما تشمل بروتوكول اتفاق حول برنامج تحسين البنية التحتية والخدمات المدرسية في المرحلة الابتدائية بقرض قيمته 25 مليون يورو وبروتوكول اتفاق لانجاز "برنامج دعم اللامركزية في تونس" في شكل هبة بقيمة 25 مليون يورو.

وتعد إيطاليا الشريك الاقتصادي الثاني لتونس من حيث الاستثمارات الأجنبية بقيمة استثمارات جملية تفوق 85ر1 مليار دينار.

وقال رئيس الحكومة يوسف الشاهد في مؤتمر صحفي ان المجلس الأعلى الاستراتيجي للتعاون سيمثل محطة بارزة وواعدة لتعزيز علاقات الصداقة العريقة والتعاون المثمر في شتى المجالات.

كما طالب الشاهد بتعزيز الدعم الايطالي للديمقراطية الناشئة في علاقاتها بمؤسسات الاتحاد الأوروبي وفي المحافل الدولية خاصة ضمن مجموعة السبع الكبار ومجموعة العشرين.

من جانبه أفاد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي أنه تم التوصل خلال الاجتماع إلى عدة تفاهمات وتوافقات في المسائل الاقتصادية والتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب فضلا عن التوصل لحلول إضافية بشأن الهجرة غير النظامية.

وأشاد كونتي بجهود تونس في مكافحة الإرهاب مشيرا إلى أن تونس تمثل عنصر استقرار في منطقة المتوسط.

وفيما يتعلق بالوضع الليبي، أفاد بيان من رئاسة الحكومة بأن الشاهد شدد على الموقف التونسي الواضح لدفع المسار السياسي والدبلوماسي لحل الأزمة داعيا إلى اتخاذ أقصى درجات الحذر والاستنفار.

كما أكد كونتي موقف بلاده الداعي لحل سياسي دبلوماسي ورفض الحل العسكري.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم