اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » حزب المحافظين بزعامة ماي يمنى بهزيمة في الانتخابات المحلية
حزب المحافظين بزعامة ماي يمنى بهزيمة في الانتخابات المحلية
حزب المحافظين بزعامة ماي يمنى بهزيمة في الانتخابات المحلية

حزب المحافظين بزعامة ماي يمنى بهزيمة في الانتخابات المحلية

03 مايو 2019


لندن – (د ب أ):

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أكثر من ألف مقعد في الانتخابات المحلية، وسط توقع بتزايد الضغوط عليها مع توالي صدور المزيد من النتائج اليوم الجمعة.

وقالت ماي لأعضاء الحزب في مؤتمر لحزب المحافظين في ويلز إن "هذا الآن وقت صعب بالنسبة لحزبنا، ونتائج هذه الانتخابات علامة على ذلك".

وتحاول ماي حل أزمة سياسية بشأن الخطة التي وافقت عليها من أجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعد أن رفضها البرلمان ثلاث مرات، ما أجبرها على التقدم بطلب لزعماء الاتحاد الأوروبي بتأجيل موعد الرحيل المخطط للبلاد.

وقالت إنه "لشرف لنا أن نحكم بلادنا في وقت حرج ونتحمل مسؤولية تقديم شيء تاريخي بحق".

وأضافت: "لكنني أعتقد أن هناك رسالة بسيطة من انتخابات الأمس لكل منا ولحزب العمال : اعمل فقط وحقق الخروج".

وبعد صدور نتائج حوالي 85 بالمئة من المقاعد البالغ عددها 8 آلاف مقعد في 248 مجلسا إنجليزيا، خسر حزب المحافظين نحو 1100 مقعدا بينما خسر حزب المعارضة الرئيسي وهو حزب العمال أكثر من 100 مقعد، وفقا لتحليل هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وتضع تحليلات منفصلة من جانب سكاي نيوز خسائر المحافظين عند حوالي 990 مقعدا.

وكان حزب الديمقراطيين الأحرار أكبر الفائزين بالفوز بأكثر من 500 مقعد، وفاق لبيانات "بي بي سي". وفاز المستقلون أيضا بـ 400 مقعد إضافي.

وقال الكثير من المحللين والسياسيين إن التأجيل وعدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي كان العامل الرئيس في الانقلاب على الحزبين الرئيسيين.

يبدو أن كلا من ماي وزعيم حزب العمال اليساري جيريمي كوربين قد تمت معاقبتهما لفشلهما في الاتفاق في خضم انقسام سياسي شديد بشأن عملية الخروج.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم