اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » رئيس الوزراء العراقي: العراق يبني علاقاته بالجميع على أساس مصالحه أولا
رئيس الوزراء العراقي: العراق يبني علاقاته بالجميع على أساس مصالحه أولا
رئيس الوزراء العراقي: العراق يبني علاقاته بالجميع على أساس مصالحه أولا

رئيس الوزراء العراقي: العراق يبني علاقاته بالجميع على أساس مصالحه أولا

08 مايو 2019


بغداد- (د ب أ):

أكد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي خلال استقباله وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على أن "العراق يبني علاقاته بالجميع على أساس وضع مصالح العراق أولا".

ونقل المكتب الإعلامي لعبد المهدي، في بيان اليوم الأربعاء، عنه القول خلال اللقاء الذي عُقد مساء أمس إن "الولايات المتحدة شريك استراتيجي مهم للعراق، والعراق مستمر بسياسته المتوازنة التي تبني جسور الصداقة والتعاون مع جميع الأصدقاء والجيران، ومنهم الجارة إيران"، وشدد على "رغبة العراق بتطوير العلاقات مع الولايات المتحدة ومع بقية دول الجوار والأصدقاء في مختلف المجالات.

وأكد عبد المهدي على أن "العراق يبني علاقاته بالجميع على أساس وضع مصالح العراق أولا، والعمل على تعميق المشتركات دون التوقف عند الاختلافات".

ووفقا للبيان، فقد أشاد بومبيو بقرار مجلس الوزراء العراقي بدعم مساعي وزارة النفط للاتفاق مع شركة إكسون موبيل الأمريكية حول مشروع الجنوب المتكامل.

كان بومبيو أجرى أمس زيارة مفاجئة لبغداد.

وكان قال إنه أكد للرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي مساء أمس الحاجة إلى ضمان سلامة الدبلوماسيين والعسكريين الأمريكيين في البلاد.

وذكر بومبيو، عبر تويتر، أن الاجتماعات مع المسؤولين العراقيين تم التركيز فيها على "تعزيز صداقتنا وتسليط الضوء على حاجة العراق إلى حماية المنشآت الدبلوماسية وأفراد التحالف".

وتأتي زيارة بومبيو إلى العراق بعد ما قاله هو ومسؤولون آخرون خلال اليومين الماضيين إن هناك مخططات إيرانية غير محددة لإلحاق الضرر بالمصالح الأمريكية في المنطقة.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم