اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » ساويرس: سياسة أردوغان وتدخله في شئون الدول وراء تدهور اقتصاد تركيا
ساويرس: سياسة أردوغان وتدخله في شئون الدول وراء تدهور اقتصاد تركيا
ساويرس: سياسة أردوغان وتدخله في شئون الدول وراء تدهور اقتصاد تركيا

ساويرس: سياسة أردوغان وتدخله في شئون الدول وراء تدهور اقتصاد تركيا

08 مايو 2019


أكد المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، مؤسس حزب المصريين الأحرار، أن السبب في انهيار الاقتصاد التركي يرجع إلى سياسة الرئيس رجب طيب أردوغان، وحلم الإمبراطورية العثمانية، الذي يراوده، بالإضافة لتدخله في شئون الدول الأخرى مثل ليبيا والسودان، وتمويله للجماعات المتطرفة الإرهابية.
وكتب نجيب ساويرس تغريدة على تويتر قال فيها: "يا راجل.. السبب سياسة أردوجان وحلم إعادة الإمبراطورية العثمانية والتدخل في شئون الدول الأخرى مثل ليبيا والسودان وتمويل القوى المتطرفة الإرهابية والآن ينقب عن البترول في المياه الإقليمية اليونانية مما قد يؤدى إلى صدام مع أوروبا".
وجاء ذلك ردًا على تغريدة تقول: "السبب في انهيار اقتصاد تركيا هو أنها باعت كل المرافق والخدمات الأخرى لشركات أجنبية تتربح من الشعب التركي وتسحب العملة الأجنبية من السوق التركي لتحويل أرباحها للخارج".
يذكر أن الليرة التركية هبطت لتتجاوز حاجز الـ6 ليرات للدولار الأمريكي، وهو أسوأ مستوى لها منذ 7 أشهر، مع استمرار الأزمة الاقتصادية الخانقة في تركيا، الأمر الذي أدي لتراجع المستثمرين تخوفًا من مخاطر اعتراضات حزب العدالة والتنمية على نتائج الانتخابات في إسطنبول، وتوتر العلاقات مع الولايات المتحدة.
وكانت توقعات خبراء الاقتصاد، بحسب استطلاع "بلومبيرج"، تقول إن أسعار المواد الاستهلاكية في تركيا ستشهد ارتفاعًا للشهر الثاني على التوالي، وارتفاعًا في معدل التضخم السنوي بنسبة 20.4% وفقًا لبيانات شهر أبريل.


اخبار اليوم