أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصرية

السودان: النيابة تدخل في إضراب لتسليم معتقلي نظام البشير




كتبت- رنا أسامة:

دخل أعضاء النيابة العامة في السودان في إضراب عن العمل، الخميس، للضغط من أجل تحقيق مطالب أبرزها؛ حصر أسماء رموز النظام السابق المُعتقلين وتسليمهم إلى النيابة، تكوين لجان تحقيق مشتركة حول أحداث الاثنين الدامي، وأخرى تتعلق بالجرائم التي ارتكبها نظام البشير منذ عام 1989، بحسب صحيفة الجريدة السودانية.

وشدّدت النيابة العامة في بيان، نقلته الصحيفة، على ضرورة تفكيك المليشيات التي تحمل السلاح، وتصفية أصولهم وممتلكاتهم وتجريدهم من السلاح، وإجراء حملات تفتيش بالخرطوم والولايات كافة تحت إشراف النيابة العامة.

وطالب البيان بضرورة الإسراع لإحالة رموز النظام السابق إلى النيابة بموجب مواد تقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة، وتطهير المؤسسات العدلية من فلول نظام البشير وخلق بيئة لتحقيق العدالة، والاتفاق العاجل حول السلطة المدنية وهياكل الحكم، والتقدّم نحو الاتفاق على وجه السرعة في مدة أقصاها 48 ساعة، وتحريك إجراءات جنائية في مواجهة أي صحيفة تعمل على إثارة الفتنة.

ويستمر الإضراب لمدة أربعة أيام اعتبارًا من اليوم الخميس، بحسب البيان.

واعتُقِل إلى الآن أكثر من 20 من رموز النظام السوداني السابق، على رأسهم البشير وشقيقه عبدالله. ووجّهت النيابة العامة السودانية للبشير تًهمًا بالفساد وغسل الأموال وحيازة عُملات أجنبية، إلى جانب تهم أخرى بالتحري والاشتراك في قتل المتظاهرين خلال الأحداث الأخيرة.

يأتي ذلك بعد ساعات من تعليق المجلس العسكري الانتقالي مفاوضاته مع قِوى الحرية والتغيير المُعارضة لمدة 72 ساعة، في أعقاب تصاعد إطلاق النار في محيط اعتصام المتظاهرين أمام القيادة العامة للجيش في الخرطوم.

وعزا المجلس العسكري أسباب وقف التفاوض إلى غلق الطرق حول القيادة العامة للجيش السوداني، بما يُقوّض حركة القوات المسلحة وسيطرتها على الأوضاع الأمنية وتوفير الحماية للمعتصمين.

وقتل 6 محتجين سودانيين على الأقل، بينهم أحد أفراد قوات الأمن، في الاشتباكات التي أطلقت فيها النار في الاعتصام خارج مقر وزارة الدفاع، الذي يطالب المتظاهرون فيه بحكومة مدنية كاملة.

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية إن عدد المصابين والجرحى أكثر من 200 مصاب، من بينهم 77 مُصابًا بالرصاص الحي وأكثر من 10 في حالة حرجة.

ولا يزال المجلس العسكري الانتقالي يحكم السودان منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير الشهر الماضي.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق