اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » العراق يدعو الشركاء الى التكاتف لتجنب التصعيد الايراني الامريكي
العراق يدعو الشركاء الى التكاتف لتجنب التصعيد الايراني الامريكي
العراق يدعو الشركاء الى التكاتف لتجنب التصعيد الايراني الامريكي

العراق يدعو الشركاء الى التكاتف لتجنب التصعيد الايراني الامريكي

17 مايو 2019


لندن/بغداد – (د ب ا):

دعا العراق اليوم الجمعة الى استمرار التعاون بين "الشركاء" لتجنب التصعيد في المنطقة على خلفية التوتر بين ايران والولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم خلال اجتماعه مع وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في لندن إن بلاده ترى "أن يستمرّ التعاون بين الشركاء، وأن تتكاتف الجُهُود لتجنب التصعيد، والتوترات في المنطقة، وتفادي أيِّ مواقف، أو تحرُّكات يُمكِن أن تؤزِّم المنطقة التي تشهد تصعيداً بين الجارة ايران والولايات المتحدة"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية العراقية.

ومضى قائلا "إن تبادل وجهات النظر هذه مع المملكة المتحدة احدى الدول الموقعة للاتفاق النووي مع إيران التي يمكن ان تلعب دوراً في تخفيف حدة التوتر".

وأضاف هناك "ضرورة لتعزيز التشاور بما يتلاءم مع طبيعة التحدِّيات؛ بهدف ترسيخ الاستقرار، وتوفير المناخ اللازم لتحقيق الأمن والتنمية وحماية مصالح العراق ودول الخليج".

وأكّد الحكيم أنَّ "العراق اليوم هو نقطة لقاء للجميع، وأنَّ العراق يجب ان يبقى بعيداً عن أيِّ نزاعات يُمكِن أن تُعيق، أو تُؤخّر عمليَّة التنمية، والبناء في البلاد".

وأعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الخميس، عن أمله في ألّا تتجه بلاده إلى حرب مع إيران، في ظل التوتر القائم بين الجانبين.

ومؤخرا، تصاعدت حدة التوتر بين واشنطن وطهران، بعد تعزيز الولايات المتحدة تواجدها في الخليج، بزعم وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

والاثنين الماضي، أجرت مقاتلات أمريكية "طلعات ردع فوق الخليج العربي"، موجهة ضد إيران.

وبحسب البيان فان الحكيم ناقش مع نظيره البريطاني خلال زيارته الى المملكة المتحدة التي جاءت بتكليف مباشر من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، عدداً من القضايا الإقليميَّة والدوليّة ذات الاهتمام المُشترَك.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم