اخبار مصرالأخبار المصرية

الاتحاد الأفريقى: مصر تقدمت بطلب لاستضافة المقر التنفيذي لاتفاقية التجارة الحرة

القاهرة -أ ش أ:

كشفت السفيرة نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الأفريقى عن أن مصر وغانا واسواتيني ضمن الدول التى تقدمت بطلب استضافة المقر التنفيذي لاتفاقية التجارة الحرة الأفريقية.

وقالت نجم – فى تصريح اليوم الأحد بمناسبة اختتام الدورة التدريبية القانونية الثانية التى نظمها مكتب المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي للقانونيين بالقاهرة عن تسوية المنازعات التجارية ونزاعات الاستثمار – إن اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية ستدخل حيز التنفيذ نهاية شهر مايو الجارى بعد توقيع وتصديق 22 دولة عليها.

وأضافت أن مفوضية الاتحاد الأفريقي قامت بتشكيل لجنة فنية لتقييم استعدادات الدول التي تقدمت لاستضافة مقر الجهاز التنفيذي والإداري لاتفاقية التجارة الحرة الأفريقية.

وأوضحت أن الدورة – التى تم تنظيمها بالتعاون مع مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولى – أوصت بإنشاء آلية أفريقية إقليمية تابعة للاتحاد الأفريقى لتسوية المنازعات الناتجة عن تطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية، ودراسة التجارب الأخرى المماثلة في هذا المجال .

كان مكتب المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي بالتعاون مع مؤسسات الأمم المتحدة قد بادر بتنظيم الدورة التدريبية الثانية بمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم ولمدة 4 أيام في القاهرة حول وسائل تسوية المنازعات وذلك من خلال التعريف وتسليط الضوء بهذه الوسيلة ودورها، وزياده الوعي وبناء القدرات حول هذه الآلية لـ 35 شابا ومشاركا ممثلا عن حكومات الدول الأعضاء.

حاضر في الندوة السفيرة د. نميرة نجم، البروفسير دكتور مابينجي مكان أستاذ القانون الدولي في جامعة جنيف، ايساتو ديوب المستشارة القانونيةً بمركز أكسيد للتحكيم في المنازعات الدوليةً بواشطن، الدكتور محمد صلاح عبد الوهاب رئيس قسم القانون الدولي الخاص وأستاذ التحكيم الدولي بكلية الحقوق جامعة القاهرة، ليو تاميرو من منظمة أونكتاد، الدكتور محمد حافظ محمد عن مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولي، المستشار مصطفى البهبيتي، واليزابيث تويرك من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية عبر الفيديو كونفرس مباشرة من نيويورك .

المصدر: مصراوي

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق