أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةتحقيقات وملفات

استطلاعات رأي تشير إلى فوز رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

أظهر استطلاع لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع، أن الائتلاف الحاكم في الهند بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، سيفوز على الأرجح بأغلبية كبيرة في البرلمان بعد انتخابات عامة ضخمة انتهت اليوم الأحد، وذلك في أداء أفضل بكثير مما كان متوقعًا في الأسابيع الأخيرة.
وواجه مودي انتقادات في بداية الحملة لإخفاقه في توفير فرص عمل للشبان، وضعف أسعار المنتجات الزراعية، وقال محللون وسياسيون إن سباق الانتخابات سيكون محتدمًا مع اكتساب حزب المؤتمر، حزب المعارضة الرئيسي، للمزيد من التأييد.
لكن مودي حشد قاعدته القومية الهندوسية، وحول الحملة إلى صراع من أجل الأمن القومي، بعد تصاعد حدة التوتر مع باكستان، وهاجم منافسه الرئيسي واتهمه بتبني نهج متهاون أكثر من اللازم تجاه إسلام أباد.
وأظهر استطلاع "انديا توداي أكسيس" لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع أن التحالف الوطني الديمقراطي الذي يتزعمه مودي، سيفوز على الأرجح بما يتراوح بين 339 و365 مقعدًا في البرلمان المؤلف من 545 مقعدًا، يليه تحالف المعارضة بقيادة حزب المؤتمر بما يتراوح بين 77 و108 مقاعد.
وينبغي لأي حزب الحصول على 272 مقعدًا لتشكيل الحكومة.
ويحق لنحو 900 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات المؤلفة من سبع مراحل وسيبدأ إحصاء الأصوات المخزنة في مئات الآلاف من أجهزة التصويت الآلية، في وقت مبكر من يوم الخميس، ومن المتوقع ظهور النتائج بحلول ظهر ذلك اليوم.

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق