اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » مسئولون: إيران ضاعفت طاقتها الإنتاجية لتخصيب اليورانيوم بعد تهديدات ترامب
مسئولون: إيران ضاعفت طاقتها الإنتاجية لتخصيب اليورانيوم بعد تهديدات ترامب
مسئولون: إيران ضاعفت طاقتها الإنتاجية لتخصيب اليورانيوم بعد تهديدات ترامب

مسئولون: إيران ضاعفت طاقتها الإنتاجية لتخصيب اليورانيوم بعد تهديدات ترامب

22 مايو 2019


كشف المسئولون النوويون، اليوم الثلاثاء، أن إيران تضاعف طاقتها الإنتاجية لتخصيب اليورانيوم 4 أضعاف إنتاجها، وسط توترات مع الولايات المتحدة بشأن برنامج طهران النووي.
وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، جاء هذا الإعلان بعد أن تبادل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية الإيراني التهديدات والتهكم على حساباتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
وشدد المسئولون الإيرانيون على أنه سيتم تخصيب اليورانيوم فقط إلى الحد الأقصى البالغ 3.67٪ المنصوص عليه في الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية، مما يجعله قابلًا للاستخدام لمحطة طاقة، ولكن أقل بكثير من المطلوب لصنع سلاح نووي.
وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أنه من خلال زيادة الإنتاج ستتجاوز إيران قريبا قيود المخزونات التي حددتها الاتفاقية، وحددت طهران مهلة 7 يوليو لأوروبا لوضع شروط جديدة للصفقة، أو أنها ستثري أقرب إلى مستويات الأسلحة.
يذكر أن التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران أدت إلى وضع الشرق الأوسط في المقدمة، حيث انتقد ترامب سلسلة من التغريدات التي وصفها وزير الخارجية الإيراني بأنها "إبادة جماعية، خاصة بعد أن قال مسئولون في دولة الإمارات العربية المتحدة أن أربع ناقلات نفط قد تم تخريبها".
وشن المتمردون اليمنيون المتحالفون مع إيران هجومًا بطائرات بدون طيار على خط أنابيب في المملكة العربية السعودية، والأحد الماضي، سقط صاروخ بالقرب من السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد، بعد أيام من إصدار أوامر من الموظفين الأمريكيين غير الأساسيين بالإجلاء من المواقع الدبلوماسية في البلاد ولم ترد أنباء عن إصابة أحد.
وقال المتحدث باسم الجيش العراقي العميد يحيى رسول، إنه يعتقد أن الصاروخ أطلق من شرق بغداد، وهي منطقة تضم ميليشيات شيعية تدعمها إيران.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية عن بهروز كمال فندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية اعترافه بأن الطاقة الإنتاجية تضاعفت أربع مرات، مشيرة إلى أن إيران اتخذت هذه الخطوة لأن الولايات المتحدة أنهت برنامجًا يسمح لها بتبادل اليورانيوم المخصب إلى روسيا، بالإضافة إلى إنهاء بيع الماء الثقيل إلى عُمان، والذي يساعد على تبريد المفاعلات المنتجة للبلوتونيوم التي يمكن استخدامها في الأسلحة النووية.


اخبار اليوم