أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةتحقيقات وملفات

بلومبرج: إنهاء الحصار القطري أمر حاسم للمصالح الأمريكية



تزامنًا مع قمم مكة الثلاث التي من المقرر عقدها اليوم الخميس وغدًا الجمعة، والتي تم من خلالها دعوة كافة الدول العربية والإسلامية من قبل السعودية ومن بينها دولة قطر رغم أنها من دول الحصار، كشف موقع "بلومبرج" الأمريكي عن تعليقاته حول مشاركته بالقمم الثلاث وتأثيرها على المصالح الأمريكية.
وذكر موقع "بلومبرج" الأمريكي أن إنهاء الحصار القطري من قبل السعودية ومصر والبحرين والإمارات، أمر حاسم للمصالح الأمريكية، ومن بين الانقسامات العربية ليس هناك ما يضر بالمصالح الأمريكية أكثر من الانقسام الخليجي.
ومنذ ما يقرب من عامين فرض تحالف الدول العربية حصارا اقتصاديا على قطر، حيث قالت المجموعة – البحرين ومصر والسعودية والإمارات – إنها تعاقب الإمارة الغنية بالغاز على علاقاتها مع إيران والإخوان.
ورأت "بلومبرج" أن من بين الانقسامات الطائفية والسياسية في العالم العربي ليس هناك ما يضر بالمصالح الأمريكية أكثر من هذا الانقسام، ويجب أن يكون إنهاء الحصار ذلك أولوية بالنسبة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث تعاني قطر من نقص إمدادات الغذاء من الدول المحاصرة والطيران الجوي، مما جعلها أكثر اعتمادًا على إيران، مشيرة إلى أن المواجهة الفعالة لإيران تتطلب توحد الدول العربية خلف الولايات المتحدة الأمريكية.
والأهم من ذلك، بالنسبة لترامب، هو أن هذا الجمود يعرقل الآن سياسته في الشرق الأوسط، ولا سيما حملته الرامية لممارسة أقصى ضغط على إيران، لذلك فإن العمل على المساعدة في حل النزاع أمر ضروري والولايات المتحدة ستكون الوسيط الطبيعي، ويجب عليه أن يضاعف الجهد ويعين مبعوثا جديدا لهذه الأزمة، يكون شخصا ذا مكانة سياسية مهمة.

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق