اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » “طشطوش”.. الأمم المتحدة تتدخل لإعادة قرد لبناني فرّ إلى إسرائيل (فيديو)
“طشطوش”.. الأمم المتحدة تتدخل لإعادة قرد لبناني فرّ إلى إسرائيل (فيديو)
"طشطوش".. الأمم المتحدة تتدخل لإعادة قرد لبناني فرّ إلى إسرائيل (فيديو)

“طشطوش”.. الأمم المتحدة تتدخل لإعادة قرد لبناني فرّ إلى إسرائيل (فيديو)

08 يونيو 2019


كتبت – إيمان محمود:

أعادت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، يوم الجمعة، قردًا لبنانيًا عبر الحدود مع إسرائيل إلى مالكته، وذلك بعد أكثر من أسبوع على فراره، وسط حالة الحرب بين البلدين.

وبحسب ما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فإن مالكة القرد هي راهبة فرنسية تصف نفسها بأنها "راهبة عذراء"، وهي ترى أن هروب قردها عبر واحدًا من أكثر الحدود توترًا في العالم يُعد بمثابة "رسالة سلام".

وفرّ القرد الذي يُدعى "طشطوش"، أواخر الشهر الماضي مما دفع الراهبة بياتريس ماوجر، التي تدير مشروع سلام في جنوب لبنان، إلى إطلاق مناشدة على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك.

وكتبت الراهبة في ندائها "أرجوك يا طشطوش، عُد إلى سفينة السلام"، وتعهدت بأن يوزع أطفال القرية موز كهدية في حال رجوعه، لكن "طشطوش" كان بعيدًا بعد أن عبر الحدود العسكرية الإسرائيلية.

ورأى العديد من الناس القرد طشطوش في مواقع متعددة، لكنه استطاع الهرب قبل الإمساك به، وظلّ لأكثر من أسبوع حرًا طليقًا.

وأعلنت غابة يودفات للقرود، التي تقع في منطقة الجليل الفلسطينية المُحتلة، أنها استطاعت العثور والإمساك بالقرد، مساء الخميس، مُطمئنه متابعيها أنه "بصحة جيدة".

وأكدت الغابة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك أن عملية ملاحقة القرد استغرقت خمسة أيام، بقيادة ثلاث نساء خُضن العملية بـ"تصميم وحب وإيمان".

وقالت الصحيفة إن عملية الاستيلاء استغرقت خمسة أيام من الملاحقة من قبل ثلاث نساء "بتصميم ومحبة ومثابرة.. إنه بخير وفي حالة جيدة. الآن هو في الغابة لدينا. ولكن سوف يعود في الأيام القليلة المقبلة من خلال قوة الأمم المتحدة إلى الراهبة الفرنسية من جنوب لبنان التي ينتمي إليها وفرّ منها".

وأرفقت الصفحة شريط فيديو للسيدات الثلاث اللائي عثرتنّ على القرد، وهنّ تجلسن بجانب قفص في صندوق سيارة وبداخله طشطوش.

وقالت الراهبة بياتريس في تصريحات أدلت بها لوكالة فرانس برس بعد العثور على قردها، "طشطوش تخطى حدود الدراما بعبوره الحدود وتجاهله الجدار والأسلاك الشائكة".

وأضافت: "السلام لجميع محبي طشطوش الذين ساعدوه على عبور الحدود المُغلقة، وهي نبوءة لإعادة فتح الحدود الإسرائيلية اللبنانية".

وقلت "تايمز أوف إسرائيل" إنه كان يجب القيام برحلة العودة عبر الحدود المُحصّنة بمساعدة قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن القرد "تم تسليمه لقوات الأمم المتحدة لإعادته إلى مالكته في لبنان".

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم