أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

ناشونال إنترست: حرب محتملة بين روسيا وإسرائيل على أرض سوريا




طرحت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، تساؤلا حول ما إن كانت الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا يمكن أن تؤدي إلى اندلاع حرب بين إسرائيل وروسيا.
ولفت الكاتب، إلى أن إسرائيل مصممة على مواصلة استهداف القوات الإيرانية في سوريا، في محاولة لإبعادها عن الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة، إلا أن موسكو تنشر قواتها في سوريا أيضًا، ما قد يؤدي إلى اشتباك، وربما تدخّل أمريكى فيما بعد.
وقال مسئول عسكري إسرائيلي للمجلة: إن تل أبيب وموسكو حريصتان على عدم وقوع معركة أو مواجهة عسكرية لأنها ستضر بالجانبين، إلا أن إسرائيل تسعى إلى إبعاد القوات الإيرانية من سوريا، كي لا تشكل قاعدة لها قريبة من إسرائيل. وبرأي المسئول الإسرائيلي فإنّ روسيا تشكّل جزءًا من التحالف مع إيران، أما حليف إسرائيل الوحيد فهو الولايات المتحدة الأمريكية.
وذكر الكاتب بإسقاط الطائرة الروسية إيل 20، ولفت إلى أن موسكو انتقمت عبر مد سوريا بصواريخ أس 300 المتطورة.
وأشار الكاتب إلى أن الغطاء الجوي الروسي ساعد بإنقاذ النظام السوري إلى جانب العمل الإيراني وتدخل "حزب الله" على الأرض، كشف أنّ ما لا يقل عن 63000 جندي روسي خدموا في سوريا منذ العام 2015. وعلى الرغم من وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ عام 2016 بسحب القوات الروسية من سوريا، إلا أنه لا يزال يحتفظ بأكثر من 5000 جندي ومتعاقد إضافةً إلى عشرات الطائرات والمروحيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق