اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » مدقق حقائق: ترامب أطلق نحو 11 ألف كذبة منذ دخوله البيت الأبيض
مدقق حقائق: ترامب أطلق نحو 11 ألف كذبة منذ دخوله البيت الأبيض
مدقق حقائق: ترامب أطلق نحو 11 ألف كذبة منذ دخوله البيت الأبيض

مدقق حقائق: ترامب أطلق نحو 11 ألف كذبة منذ دخوله البيت الأبيض

12 يونيو 2019


رصدت قاعدة بيانات "مدقق الحقائق" التابع لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عدد الأكاذيب التي أدلى بها الرئيس دونالد ترامب منذ دخوله البيت الأبيض حتى السابع من شهر يونيو الجاري.
وبحسب قاعدة البيانات، أن ترامب أدلى بـ 10.796 آلاف كذبة في 26 أبريل الماضي أي بمعدل 16 كذبة في اليوم، منذ بداية رئاسته في يناير 2017.
تمثل المزاعم الكاذبة أو المضللة حول التجارة والتحقيق في التدخل الروسي في الحملة الرئاسية لعام 2016 نحو 10% من مجموع كذباته، و5% منها عن الهجرة وجداره الموعود على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك الذي رفض الكونغرس بناءه.
وتعتبر مقابلة الرئيس مع قناة "فوكس نيوز"، خلال احتفالات يوم النصر في 6 يونيو الجاري، رمزًا ودليلًا كبيرًا على كذبه وتضليله.
وفيما يلي أبرز كذباته ودحضها وفق ما رصدت "واشنطن بوست".
"المكسيك ترسل ما قيمته 500 مليار دولار من المخدرات ويقتلون 100 ألف شخص، ويدمرون مليون أسرة كل عام. إذا نظرت إلى ذلك فهذا حقًا غزو دون أسلحة".
هذا تقدير معيب وفق الصحيفة، فقد قدّر مجلس المستشارين الاقتصاديين بالبيت الأبيض في تقرير عام 2017 أن "التكلفة الاقتصادية لأزمة المواد الأفيونية 504 مليار دولار في عام 2015، ليست بالكامل نتيجة تهريب المخدرات بل الأدوية أيضًا كمسكنات الأمراض والوقاية منها، والتي تصل إلى 35%".
"أود أن أقول إن ألمانيا لم تعمل الكثير حيث تدفع 1% لحلف الناتو، وينبغي أن تدفع أكثر من ذلك بكثير، نحن نحمي ألمانيا ومن ثم ألمانيا تستفيد منا في التجارة".
وبحسب الصحيفة: "ترامب لم يقل الحقيقة؛ فهناك نوعان من التمويل لحلف الناتو: التمويل المباشر والتمويل غير المباشر. يعتمد التمويل المباشر للعمليات المتعلقة بالجيش والصيانة ونشاط المقر على الدخل القومي الإجمالي، وتدفع الولايات المتحدة الحصة الكبرى نحو 22%، وتأتي ألمانيا في المرتبة الثانية بنحو 15٪. ويشير التمويل غير المباشر إلى مقدار الإنفاق الدفاعي للبلد كنسبة مئوية من إجمالي الناتج المحلي، وقد حدد أعضاء الناتو نسبة 2% بدل 1% السائدة حاليًا بحلول العام 2022".


اخبار اليوم