اخبار مصرالأخبار المصرية

تكتمل خلال 4 سنوات.. 13 معلومة عن منظومة المخلفات الصلبة الجديدة




كتب- محمد نصار:

تتابع وزارة التنمية المحلية العمل على إعداد التصور النهائي لمنظومة المخلفات الصلبة، والتي بدأت العمل عليها بالتعاون مع 8 وزارات وهيئات منذ تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ 11 شهرًا بإعداد منظومة جديدة لإدارة المخلفات الصلبة ومتابعة الإجراءات المتخذة من جانب الحكومة بشأن ملف التطوير المؤسسي لمنظومة النظافة والمخلفات بأنواعها.

وأعلن وزير التنمية المحلية، خلال حضوره اجتماع لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، تفاصيل المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة بمراحلها المختلفة، على النحو التالي:

– تشتمل الخطة التنفيذية للمنظومة الجديدة على 3 برامج

– تستهدف إغلاق 57 مقلبًا عشوائيًا، وإنشاء 92 محطة وسيطة منها 36 ثابتة و56 متحركة.

– يتضمن البرنامج الأول إنشاء 59 مدفنًا صحيًا آمنًا بأحجام مختلفة وفقًا لدراسة الاحتياجات بالمحافظات.

– يتضمن البرنامج الأول رفع كفاءة وإنشاء 70 خطًا للتدوير ومعالجة المخالفات من خلال وزارة الإنتاج الحربي.

– يستهدف البرنامج الثاني توقيع عقود تشغيل عمليات الجمع السكني والنقل ونظافة الشوارع بالمحافظات بمشاركة شركات القطاع الخاص ومتعهدي الخدمة والجميعات الأهلية وكافة المعنيين.

– يتضمن توقيع عقود تشغيل المدافن الصحية الجديدة من خلال إداراة متخصصة بمشاركة القطاع الخاص.

– يعتمد البرنامج الثالث على إنشاء وحدة للعقود الخاصة بالمنظومة بالوزارة والاستعانة بالخبرات المتخصصة لبناء قدرات بوحدات إدارة المخلفات الصلبة على مستوى ديوان عام الوزارة وبالمحافظات.

– تستهدف المنظومة تنمية العناصر البشرية، المشاركة والتوعية المجتمعية، ودمج القطاع غير الرسمي في المنظومة لزيادة المشاركة الراهنة المتمثلة في 19 شركة في مجالات التدوير والمعالجة، ودعم صناعات التدوير الصغيرة والمتوسطة.

– انتهت التنمية المحلية من مراجعة 425 عقدًا للجمع والنظافة و27 عقدًا للتدوير.

– تعاقدت الوزارة مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لشراء وإحلال وتجديد 3775 معدة وسيارة بتكلفة 395 مليون جنيه خلال الفترة القادمة، وتم توفير 200 مليون جنيه من هذا المبلغ.

– يتضمن البرنامج الثالث توسيع المبادرات المجتمعية لتضم جميع فئات الشعب المصري خاصة الشباب ودعم كافة المبادرات الشبابية

– من المستهدف استكمال كافة محاور وبرامج المنظومة الجديدة للمخلفات في 4 سنوات، على أن يتم تحسين البنية التحتية والأساسية للمنظومة في كافة المحافظات خلال عام ونصف.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق