اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » تنتج طاقة تكفي العالم كله.. الصين تعلن إنشاء “شمس صناعية”
تنتج طاقة تكفي العالم كله.. الصين تعلن إنشاء “شمس صناعية”
تنتج طاقة تكفي العالم كله.. الصين تعلن إنشاء "شمس صناعية"

تنتج طاقة تكفي العالم كله.. الصين تعلن إنشاء “شمس صناعية”

17 يونيو 2019


في ظل السباق بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية على الفضاء والتنافس في مجال الطاقة الشمسية، تسارعت خطى الصين للتفوق على منافستها بمعدل يتضاعف يومًا بعد الآخر.
وبحسب مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، فإنه لو أخذ أي رئيس أمريكي في العقود الخمسة الماضية التكنولوجيا الخاصة بالطاقة الشمسية في الفضاء على محمل الجد، لكان من الممكن تجنب كارثة المناخ المقبلة.
وأشارت المجلة إلى أن الصين تتقدم في هذا المجال، وبدلا من السيطرة على مساحات شاسعة على الأرض، عملت على تأسيس منشأة لتطوير مزارع الطاقة الشمسية، تقع في مدار خاص، أعلى من سطح البحر بـ22 ألف ميل فوق الغيوم والأمطار، وستستطيع الصين من خلال هذا المخطط من تأمين الطاقة وتأمين احتياجات الكهرباء لكل الكرة الأرضية.
ويأتي هذا التقرير بعد أشهر من إعلان الصين عن مشروع "الشمس الاصطناعية" الذي سيكون جاهزًا في نهاية العام 2019، وهو مصمم لتقليد عملية تستخدمها الشمس الحقيقية لتوليد الطاقة.
ونقلت المجلة ما ورد في تقرير حديث صدر عن لجنة المراجعة الأمنية والاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين، والذي أشار إلى أن برنامج الفضاء الصيني يعد جزءا من البرنامج العسكري الصيني، لا سيما وأن الجيش الصيني يشرف على أنشطة الفضاء.
وبحسب المجلة فإن الصين تطمح من خلال التقدم في الفضاء إلى ربح المال أيضا، من أجل إنعاش البلاد إقتصاديا. لذلك إذا نجحت خطة الطاقة الشمسية الصينية في الفضاء، فمن المحتمل أن تجذب الصين دولا للمشاركة في مشروعها للسياسة الخارجية الذي أطلقه الرئيس الصيني شي جين بينج، والمسمى مبادرة الحزام والطريق أو "طريق الحرير" الذي تخبئ الصين للبنان حصة فيه.
وأضافت أن الصين ستزيد من نفوذها السياسي العالمي من خلال توفير الطاقة الرخيصة والخالية من الانبعاثات لدول كثيرة، ما يعزز هدفها بإنشاء أول شبكة كهربائية عالمية في العالم.


اخبار اليوم