اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » الخطر الأكبر.. 5 أدلة تثبت توحش التغيرات المناخية
الخطر الأكبر.. 5 أدلة تثبت توحش التغيرات المناخية
الخطر الأكبر.. 5 أدلة تثبت توحش التغيرات المناخية

الخطر الأكبر.. 5 أدلة تثبت توحش التغيرات المناخية

18 يونيو 2019


مع مرور الوقت، يتزايد تأثير التغيرات المناخية، التي أصبحت واضحة في انخفاض منسوب الأنهار وجفاف البحيرات واختفاء أنواع من الحشرات والنباتات بالعديد من دول العالم، وتحذير العديد من الدراسات بأن المحاصيل التي يعتمد عليها ملايين البشر باتت مهددة بالانقراض.
وكالة "بلومبرج" الأمريكية، ذكرت أن التغيرات المناخية باتت تهدد الحياة على كوكب الأرض، داعية الحكومات لضرورة تخصيص الأموال اللازمة لمواجهة الأضرار الناجمة عن تلك التغيرات وطرق معالجتها، وأوضحت أن تغير المناخ تسبب بخسائر تقدر بالملايين للدول بسبب تلف بعض المحاصيل، نتيجة تغير مناخ البيئة التي تزرع فيها.
المياه
الوكالة الأمريكية ذكرت أن العديد من البحيرات في بريطانيا جفت بسبب ارتفاع درجات الحرارة، موضحة أن منسوب الأنهار في أمريكا وبريطانيا والعديد من الدول أصبح ليس له معدل ثابت فأحيانا ينخفض وفي أوقات أخرى يزيد بشكل كبير، ونبهت إلى أن الأعاصير والفيضانات التي تعرضت لها بعض الدول مؤخرا في كل أنحاء العالم ناتجة عن التغيرات المناخية.
وأشارت إلى أن تنبؤات التقييم الوطني للمناخ بأمريكا توضح أن الأمطار المقبلة ستكون غزيرة لأن الهواء الأكثر دفئا يمكن أن يحمل المزيد من الرطوبة.
البيئة: تغير المناخ أصبح حقيقة لا تحتمل الجدل
الحيوانات
وذكرت دراسة صادرة عن جامعة جورج تاون الأمريكية أن هناك أنواع من الحشرات بدأت تختفي بأمريكا، محذرة من انقراض أنواع من الحيوانات بسبب تغير المناخ، مثلما حدث مع الديناصورات من قبل، كما نبهت دراسة منشورة عن مجلة "ناتشورال كلايمات تشينج" الأمريكية إلى أن 40% من القرود معرضة للانقراض بسبب تغير المناخ، موضحة أن 18% من القرود الموجودة بمدغشقر و22% من الموجودين بماليزيا وسومطرة وغرب أفريقيا لن يحتملوا الأعاصير والجفاف المصاحبين لتغير المناخ.
الأسماك والمحاصيل الزراعية
جامعة بليموث البريطانية أصدرت بحث جديد قالت فيه إن هناك أنوع من الأسماك مهددة بالانقراض بسبب انخفاض نسبة الاوكسيجين بالمحيطات والانهار، موضحة أن تلك الأسماك تحتاج لكمية كبيرة منه، وأشارت إلى أن بعض الأسماك ستختفي تماما بحلول عام 2050، وأبرزها الحيتان وأسماك القرش في مقابل زيادة أسماك السردين والماكريل والبوري.
وأضافت أن بعض المحاصيل المهمة مهددة بالانقراض أيضا ومنها البطاطس والأرز.
علماء "كامبريدج" يتوصلون إلى خطة لحل مشكلة تغير المناخ
خسائر بالملايين
وكالة "بلومبرج" ذكرت أن تغيرات المناخ تسبب بخسائر بالملايين للعديد من الدول، بسبب فساد العديد من المحاصيل، وأوضحت أن فرنسا مهددة بخسارة تجارة بعض الفواكه التي تبلغ قيمتها 200 مليون دولار، موضحة أن تجارة الأخشاب الموجودة بغابات أمريكا وفرنسا والغابات الاستوائية مهددة بسبب التأثير السلبي لتغير المناخ على الأشجار.


اخبار اليوم