أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

أشهرهم أردوغان.. أبرز 3 محاولات انقلاب عسكري فاشلة




استيقظ العالم أجمع على نبأ محاولة انقلاب عسكري فاشلة في الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد، على رئيس الوزراء الإثيوبي آبى أحمد على، وسط اتهامات رئيس جهاز الأمن في ولاية أمهرة الجنرال "أسامنيو تسيجي" بتدبير الانقلاب لينضم إلى قائمة طويلة من الانقلابات العسكرية التي تم إجهاضها في وقت قصير.
وتعتبر المحاولة الانقلابية الفاشلة في إثيوبيا -بحسب تقرير نشرته سكاي نيوز- هي الثانية من نوعها خلال العام الجاري، لكنها تضاف إلى سلسلة من المحاولات العسكرية الفاشلة خاصة وأنه بعد سويعات قليلة أعلن رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد فشل المحاولة الانقلابية، والسيطرة على الأوضاع في أمهرة، شمالي البلاد.
الانقلاب على أردوغان
من أشهر الانقلابات العسكرية الفاشلة خلال العقد الماضي، من خلال محاولة الإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2016، بعدما أغلقت قوات تابعة للجيش التركي الجسور فوق مضيق البوسفور في إسطنبول.
واستخدمت قوات الجيش المنشقة التليفزيون الحكومي لتعلن أنها استولت على السلطة لحماية الديمقراطية من الرئيس رجب طيب أردوغان، إلا أن المحاولة لن تستمر سوى لـ12 ساعة، لإعلان فشلها في في نهاية الأمر وعودة أردوغان للسيطرة على مقاليد الحكم من جديد.
انقلاب فنزويلا
ونفذ ضباط في الجيش الفنزويلي انقلابا غير ناجح في أغسطس 2017 ضد الرئيس نيكولاس مادورو.
وقال قائد مجموعة الضباط، خوان كاجواريبانو: "هذه ليست محاولة انقلاب، وإنما تحرك مدني وعسكري لاستعادة النظام الدستوري".
وانتشر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي لمجموعة من الرجال يرتدون الزي العسكري، قالوا إنهم ينتفضون ضد "طغيان قاتل"، لكن سرعان ما تم اعتقالهم.
الجابون.. والرئيس المريض
انقلاب آخر شهدته دولة الجابون في يناير الماضي بعدما قام الضابط بالحرس الجمهوري في الغابون كيلي أوندو أوبيانغ بمحاولة انقلابية فاشلة لم تدم إلا ساعات.
وبهدف الإطاحة بالرئيس المريض، قاد الضابط محاولة انقلاب عسكري، تمكنت بعدها السلطات الموالية لعلي بونجو من اعتقاله، وإعلان فشل العملية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق