اخبار عاجلةاخبار مصر

“المتبقي 179 مليار جنيه”.. “اتصالات النواب” تحذر من 3 أرقام بالموازنة

كتبت- ميرا إبراهيم وأحمد علي:

حذر النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، من ثلاثة أرقام جاءت في مشروع الموازنة العامة للدولة، ووصفها بالكارثة التي يجب أن نتحرك لعلاجها قبل فوات الأوان.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، لمناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة، بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد.

وقال بدوي إن أول تلك الأرقام اعتمادات العام الجديد لسداد فوائد الديون المحلية أو الخارجية، الذي يبلغ نحو ٥٦٩ مليار جنيه، وكذلك قيمة سداد أقساط القروض، وأيضا قيمة الإيرادات المتوقعة من الضرائب وغيرها التي تتعدى تريليون جنيه.

وأوضح بدوي أنه حال جمع فوائد الديون وسداد القروض، سيكون ناتجها كبيرا جدا، ولو طرحنا المبلغ من قيمة الإيرادات المتوقعة، فلن يتبقى سوى ١٧٩ مليار جنيه، ما لا يكفي للإنفاق على باقي مصروفات الأجور، ما يتطلب إجراءات سريعة وعاجلة.

واقترح بدوي إنهاء العلاقة بين موازنة الدولة والهيئات الاقتصادية والصناديق الاقتصادية التي تزداد خسائرها سنويا، وتكلف الدولة خسائر كثيرة تصل إلى ٤٤ مليار جنيه، ما يتطلب فض العلاقة التشابكية بينها.

وتابع: "نطالب بسرعة تعميم منظومة التأمين الصحي، على جميع المحافظات"، مشيرا إلى كارثة تعاني منها أغلب المستشفيات وهي عدم وجود عناية مركزة وحضانات، ما يضع المواطنين في أزمات، وهو أمر غير مقبول، في ظل اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بصحة المصريين". وطالب بزيادة المخصصات المالية لقطاعات الصحة بكل المحافظات.

المصدر: مصراوي


الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق