أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

إصابات ومستشفيات مغلقة.. كاليفورنيا تسقط تحت سطوة الزلازل المدمرة (فيديو)

حرائق مباني وطرق متشققة وعديد من الإصابات وإغلاق المستشفيات الرئيسية، أضرار واجهاتها جنوب كاليفورنيا بعد أن ضربها زلزالان في يومين متتالين.
أضرار هيكلية
وشهدت جنوب ولاية كاليفورنيا مساء الخميس الماضي، هزات أرضية كبرى بقوة 6.6 درجات، وذلك خلال احتفال الولايات المتحدة الأمريكية بعيد الاستقلال، مما أدى إلى وقوع ما لا يقل عن 24 حادثا طبيا وحريقا في أعقاب الهزة الأرضية، كما أدت الهزة الأرضية التي شهدتها جنوب كاليفورنيا إلى إخلاء المستشفى الرئيسي في منطقة "ريدجكريست" بعد وقوع عدة أضرار هيكلية.
وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أكدت أن زلزالا قويا بلغت قوته 6.6 درجات، ضرب جنوب كاليفورنيا بالقرب من مدينة "ريدجكريست" على بعد نحو 200 ميل شمال شرقي لوس أنجلوس.
زلزال "ريدجكريست"
وفي صباح اليوم السبت، ضرب زلزال بلغت قوته 7.1 درجات أجزاء من جنوب كاليفورنيا للمرة الثانية على التوالي في أسبوع واحد، وكان مركزه بالقرب من مدينة "ريدجكريست" على بعد نحو 240 كم شمال شرق لوس أنجلوس.
وبحسب هيئة المسح الجيولوجي بعد هذا الزلزال الأخير الذي ضرب جنوب ولاية كاليفورنيا أكبر هزة أرضية تضرب البلاد منذ عقدين.
هزات أرضية مستمرة
وكشف الدكتور لوسي جونز، عالم الزلازل، خلال مؤتمر صحفي، أن الهزات الأرضية التي ضربت جنوب كاليفورنيا اليومين الماضيين يمكنها أن تستمر، مضيفًا أن زلزلًا آخر أكثر احتمالًا أن يضرب نفس المنطقة خلال الأسبوع الجاري، لكن من غير المرجح أن يثير الزلزال صدمات على خطوط الصدع الأخرى، لأنها تقع على بنية تحتية بها عيوب كثيرة.
وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تشير التقارير إلى أنه يمكن الشعور بالزلازل في المناطق البعيدة من مركز الزلازل مثل لاس فيجاس في ولاية نيفادا المجاورة وعبر الحدود في المكسيك.
إعلان الطوارئ
ومن جانبه قدم حاكم ولاية كاليفورنيا جافن نيوزوم، اليوم السبت، دعمه لجميع المتضررين، وطلب إعلان الطوارئ الرئاسي والمساعدة الفيدرالية للمواطنين.
الأضرار الناجمة
ونجمت عن الهزات الأرضية المتتالية التي ضربت الولايات المتحدة، عدة حرائق بسبب تسربات الغاز وإصابة عدد من الأشخاص، وانقطاع التيار الكهربي بعد الزلزال، حسبما أكد بيجي برايدن" عمدة "ريدجكريست".
وقالت إدارة إطفاء مقاطعة سان بيرناردينو: إن التقارير تشير إلى أن الأضرار الناجمة عن الهزات الأرضية التي شهدتها جنوب كاليفورنيا اليوم السبت، أكثر كارثية من زلزال الخميس، وقالت إنها تتصدى للحرائق وتسربات الغاز.
قال المسؤولون: إنه لا يزال من غير الواضح حجم الضرر الذي لحق به وعدد الأشخاص الذين أصيبوا في الولاية، نتيجة تحطيم عدد من المنازل.
مشاهد مثيرة
وسلطت عدة تقارير إعلامية الضوء على مقطع لمباراة "البيسبول" في لوس أنجلوس والزلزال يضرب المكان ويسقط كل شيء أرضًا، مما أثار مخاوف أهالي كاليفورنيا ووضعهم في حالة تأهب دائم بسبب هذا الزلزال الكارثي.
إخلاء مستشفى بكاليفورنيا بعد زلزال تسبب في هزات أرضية كبرى

وتعتبر هذه الهزات الأرضية بمنزلة دعوة للاستيقاظ لسكان المناطق المكتظة بالسكان، مثل لوس أنجلوس، وهي مسألة وقت فقط قبل أن يضربها زلزال آخر بقوة 7.0 درجات والذي من المرجح أن يسبب الموت والدمار على نطاق واسع.

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق