اخبار مصرالأخبار المصرية

معظمهم من 4 دول.. “دفاع النواب” تكشف عدد اللاجئين في مصر

كتبت- ميرا إبراهيم:

عقدت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، اجتماعًا اليوم، لمناقشة الإجراءات التي تتخذها وزارة الداخلية لتأمين اللاجئين في إطار الحفاظ على الأمن القومي المصري.

وقال النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، إن اللاجئين المتواجدين بمصر، يصلون إليها بطريقتين "شرعية وغير شرعية"، مشيرًا إلى أن اللاجئين بالطريقة الشرعية عددهم 247 ألف لاجيء من 57 دولة، يتمتعون بحماية دولية وبالحق في التعليم والصحة، وغالبيتهم من السودان وسوريا والعراق وجنوب السودان.

وفيما يخص عدد اللاجئين غير المسجلين، قال رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان، يوجد نحو 5 ملايين لاجئ، "وتعاملهم مصر معاملة الفرسان كأبنائها، ويتمتعون بنفس الحقوق والواجبات ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي".

وقال عامر، إن لجنة الأمن القومي بالبرلمان، أوصت بضرورة وجود حصر دقيق للظاهرة مع استبعاد من لهم تأثير على الأمن القومي المصري، والحرص على معاملتهم معاملة إنسانية، وحمايتهم من الاستغلال من جانب أي عناصر تحاول جذبهم أو استقطابهم في أعمال إرهابية أو غير مشروعة، خصوصًا أن مصر في 2019 ترأس الاتحاد الأفريقي ويعتبر هذا العام عام اللاجئين والنازحين، وتعمل مصر على تنفيذ الحلول الطويلة للقضاء على أسباب الظاهرة، وحماية أبناء القارة من اللجوء لدول أخرى.

المصدر: مصراوي

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق