أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

8 معلومات عن مارك إسبر.. مرشح ترامب لتولي رئاسة البنتاجون

بعد 7 أشهر من بقاء وزارة الدفاع الأمريكية بلا رئيس، أعلن البيت الأبيض، اليوم الإثنين، ترشيح مارك إسبر وزيرا للدفاع الأمريكي بشكل رسمي، بعد أن عينه ترامب وزيرا للدفاع بالوكالة في يونيو الماضي، وجاء تثبيته على رأس البنتاجون بعيد ساعات من إعلان ترامب أنه أمر بشن ضربة عسكرية على إيران ثم ألغاها قبل دقائق من تنفيذها.
وذكرت وزارة الدفاع في بيان لها، إنه تم ترشيح إسبر ليكون وزيرا للدفاع، موضحا أنه سيتوقف عن أداء مهامه كوزير للدفاع بالوكالة، وسيحل مكانه وزير البحرية الأمريكي، ريتشارد سبنسر، كوزير الدفاع بالوكالة، حتى يتم تعيين إسبر بشكل رسمي.
سي إن إن تكشف سبب استقالة وزير الدفاع الأمريكي من منصبه

ومارك توماس إسبر هو سياسي أمريكي وكان يشغل منصب وزير الأمريكي منذ عام 2017، كما أنه عسكري مخضرم وعمل بالعديد من المناصب في مجلسي الشيوخ والنواب والمعاهد البحثية والدفاعية.
نشأته وتعليمه
ولد مارك توماس إسبر في 26 أبريل 1964، وتخرج في مدرسة لوريل هايلاندس الثانوية عام 1982، وحصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة من أكاديمية الولايات المتحدة العسكرية عام 1986، ونال درجة الماجستير في الإدارة العامة من كلية جون إف كينيدي للعلوم الحكومية بجامعة هارفارد عام 1995، ودرجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة جورج واشنطن في عام 2008، حيث ركزت رسالته عن الأسلحة النووية، فكان عنوانها "دور الكونجرس في تطوير القوات النووية الإستراتيجية للولايات المتحدة في الفترة بين 1947-1969".
حياته العسكرية
وشارك إسبر في حرب الخليج الثانية عام 1990، حيث كان ضابطا في فرقة المشاة 101، وكانت كتيبته جزءا من مناورة "الخطاف الأيسر" الشهيرة الذي أدى إلى هزيمة الجيش العراقي، وكان زميلا عسكريا في البنتاجون، خلال إعداده درجة الماجستير في الإدارة العامة، وحصل على النجمة البرونزية وشارة المشاة القتالية والعديد من ميداليات الخدمة العسكرية الأمريكية.
عمل إسبر في الخدمة العسكرية الأمريكية لأكثر من عشر سنوات قبل الانتقال إلى الحرس الوطني لجيش مقاطعة كولومبيا وبعدها ترقى إلى رتبة مقدم.
حياته السياسية
وترك اسبر الحياة العسكرية عام 1996 وشغل منصب كبير الموظفين في مؤسسة "هيريتيج" البحثية، وفي الفترة بين عامي 1998 و2002، تولى إسبر عدة مناصب ذات صلة عسكرية في الكونجرس من بينها المدير التشريعي والنائب الجمهوري عن ولاية نبراسكا الأمريكية، وكان عضوا في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، كما تولى منصب مدير السياسة في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، وفي 2004، تولى منصب مدير شئون الأمن القومي في الكونجرس الأمريكي.
مناصب حكومية
وانضم إسبر لحكومة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش في 2002، حيث شغل منصب نائب مساعد وزير الدفاع لسياسة المفاوضات، وكان مسئولا عن مجموعة كبيرة من قضايا حظر السلاح، والحد من انتشار الأسلحة النووية، والأمن الدولي.
ترامب يعلن تكليف مارك إسبير قائما بأعمال وزير الدفاع

حكومة ترامب
وفي عام 2010، شغل منصب نائب رئيس العلاقات الحكومية في "رايثيون"، وهي شركة أمريكية متخصصة في أنظمة الدفاع وتعد واحدة من أكبر 10 شركات في العالم.
وأعلن الرئيس ترامب نيته ترشيح إسبر وزيرا للجيش الأمريكي في 19 يوليو 2017، وكان مسئولا عن تجنيد وتجهيز وتدريب 1.4 مليون جندي من القوات البرية الأمريكية.
زوجته
وعرفت زوجته "لي" بلقب الصخرة، لأنها كانت تسانده في مهامه العسكرية إلى جانب توليها شئون منزلها وتربية أولادها، ولم يستطع الإقامة بها بعد زواجه سوى 3 شهور، لمشاركته في حرب الخليج الذي ظل بها لمدة 7 أشهر، وأشاد بها مجلس الشيوخ عام 2017.

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق