أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

بريطانيا توقع اتفاقية مع “ناسا” للسير على القمر

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن بريطانيا أصبحت على بعد خطوة واحدة من المشي على سطح القمر بعد أن أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ووكالة الفضاء البريطانية (UK) التوقيع على صفقة مشتركة.
وتنص الصفقة المشتركة التي وقعها الطرفان على إرسال رائد فضاء من المملكة المتحدة يومًا ما إلى سطح القمر في مهمة قمرية.
ويأتي هذا الإعلان للصفقة المشتركة في الذكرى الخمسين لإطلاق Apollo 11 – قبل أربعة أيام من اللحظة الشهيرة التي بدأ فيها نيل أرمسترونج وضع قدمه على سطح القمر لأول مرة.
وتم الإعلان عن الاتفاقية في خطاب ألقاه وزير العلوم كريس سكيدمور، اليوم الأربعاء، في مركز تبادل السياسات في لندن حول تبني عصر الفضاء الجديد.
وأوضح وزير العلوم البريطاني، ردا على سؤال حول ما إذا كان هذا يعني أن المملكة المتحدة كانت على بعد خطوة واحدة من وضع شخص ما على سطح القمر، قال سكيدمور: "في الأساس، نعم".
وأضاف أنه لا يريد أن يقدم تفاؤلًا خاطئًا عندما تكون الأولويات الأولى حول مراقبة الأرض، كوبرنيكوس (برنامج مراقبة الأرض بالاتحاد الأوروبي)، وحول الحفاظ على استقرار التمويل والعمل من أجل عودة تيم بيك إلى هذه المهمة الثانية على محطة الفضاء الدولية.
وقالت وكالة الفضاء البريطانية، إنها تدرك الفوائد العلمية للبعثات إلى القمر والدور المهم الذي سيلعبه قطاع الفضاء التجاري المتزايد في تقديم الخدمات على سطح القمر وفي المدار.
ويبرز بيان النوايا في البحث والاستكشاف القمري المصالح المشتركة للمملكة المتحدة والولايات المتحدة في الفضاء، والدور الذي يمكن أن تلعبه كلتا الدولتين في معالجة الأسئلة العلمية الرئيسية، خاصة أن المهمات القمرية الأخرى يمكن أن تضع أساسًا لمزيد من السفر إلى الفضاء.
في الذكرى الـ50 للهبوط على القمر.. موقع إماراتي يرصد دور الباز في نجاح أبولو 15

ومن المقررأن تقوم ناسا ووكالة الفضاء البريطانية بإنشاء فريق عمل لتنسيق البحث العلمي المشترك وتحديد الفرص المستقبلية للعمل معًا في وقت لاحق من هذا العام، حيث تعد هذا المرة الأولى التي تعمل فيها الوكالتان معًا بهذه الطريقة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق