أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

“الباب الدوار”.. مخبأ هارولد ويلسون السري تجنبًا للهجوم على بريطانيا

كشفت صحيفة "ديلي اكسبريس" البريطانية، النقاب عن مخبأ سري تحت الأرض لرئيس وزراء بريطانيا الأسبق، كان يطلق عليه "الباب الدوار".
وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أن المخبأ السري الذي عرف باسم "الباب الدوار" كان يستخدمه هارولد ويلسون، رئيس وزراء المملكة المتحدة الأسبق، استعدادا لتخفي في حالة اندلاع الحرب الباردة على بريطانيا في الستينيات.
تم إنشاء المخبأ السري في جزء بعيد من الريف البريطاني ليكون منطقة حماية للمسؤولين في حالة تعرض وستمنستر للخطر في الستينيات.
وشمل "الباب الدوار" وحدة الاتصالات ومستودعات التخزين ومركز الاتصالات، كما أن إمكانية الوصول إليها كانت متاحة لمجموعة محددة من الأفراد العسكريين والسياسيين فقط.
وتم بناؤه في ذروة سباق التسلح النووي، حيث كان يقع بالقرب من كورشام في شمال غرب ويلتشير، التي تعتبر بعيدة بما يكفي عن لندن للهروب من أي هجمات على العاصمة، وليكون من السهل بما فيه الكفاية لهارولد ويلسون ومجلس وزرائه الوصول إليه وقت الأزمات.
ولم يعلم سوى عدد قليل من كبار المسؤولين بوجود هذا المخبأ السري المعروف باسم "الباب الدوار" في حين تم إبلاغ كبار المسؤولين في الحكومة الذين علموا بأمره بأنه مركز تابع لمكاتب البريد.

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق