اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار عاجلة » «العفو الرئاسي» تكشف تفاصيل القائمة الرابعة ومصير «الوايت نايتس»
«العفو الرئاسي» تكشف تفاصيل القائمة الرابعة ومصير «الوايت نايتس»
«العفو الرئاسي» تكشف تفاصيل القائمة الرابعة ومصير «الوايت نايتس»

«العفو الرئاسي» تكشف تفاصيل القائمة الرابعة ومصير «الوايت نايتس»

14 نوفمبر 2017


قال الدكتور أسامة الغزالي حرب رئيس لجنة العفو الرئاسي، إن اللجنة ستعقد اجتماعا خلال الأيام القليلة المقبلة، لمناقشة تفاصيل قائمة العفو الجديدة والمعايير الخاصة بها وآليات التعامل مع المعفو عنهم بعد خروجهم من السجن، مشيرا إلى أن اللجنة تتعامل بشفافية مطلقة وحيادية تامة مع كل الأسماء المعروضة عليها.

وأكد فى تصريحات لـ"التحرير"، أنه "لا مجال للمجاملات تحت أى ظرف من الظروف والجميع سواء أمام اللجنة ولا تمييز بين شخص وآخر".

وردا على ما أثير بشأن تشكيل لجنة جديدة للعفو الرئاسي، قال الغزالى "ماعرفش حاجة عن الكلام ده، إحنا شغالين وماسمعتش أي شيء بخصوص هذا الأمر".

"ألتراس الوايت نايتس المقبوض عليهم فى أحداث برج العرب خارج قائمة العفو"، هكذا ما قال النائب البرلماني طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، ردا على تساؤل "التحرير" حول ما إذا كانت قائمة العفو الرابعة ستشمل أعضاء ألتراس الزمالك الذين ألقي القبض عليهم فى أحداث استاد برج العرب من عدمه، موضحا أنهم ما زالوا قيد المحاكمة حاليا ولم يتم إصدار أحكام بشأنهم وبالتالي يتعذر على اللجنة إدراجهم فى قوائم العفو الرئاسي.

وكشف الخولي عن تلقيه طلبا من قبل أهالى أعضاء ألتراس وايت نايتس للمطالبة بالإفراج عن أبنائهم، وإرساله الخطاب إلى رئاسة الجمهورية متضمنا أسماء 237 شخصا للمطالبة بالنظر فى شأنهم، خاصة أن اللجنة لا تملك حق العفو الرئاسي عن الأفراد، لا سيما أنهم قيد الحبس الاحتياطي حاليا.

وتابع عضو لجنة العفو فى تصريحات لـ"التحرير"، أن اللجنة حاليا تعكف على تنظيم وفلترة الأسماء التى تسلمتها من جهات مختلفة، سواء أكانت من نواب البرلمان والمجلس القومي لحقوق الإنسان وغيرها من الجهات، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل القائمة الرابعة بمجرد الانتهاء من عملية فرز الأسماء، لافتا إلى أن اللجنة تواجه إشكالية فى تكرار الأسماء الواردة من جهات مختلفة، لذلك تقوم بعملية التنقية بشكل مستمر.

«العفو الرئاسي» تكشف تفاصيل القائمة الرابعة ومصير «الوايت نايتس»

بينما قالت مصادر باللجنة -طلبت عدم الإفصاح عن نفسها- إن اللجنة تلقت خلال الفترة الماضية العديد من الأسماء من جهات مختلفة، من بينها المجلس القومي لحقوق الإنسان والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان وعدد كبير من النواب، بالإضافة إلى أسر المحبوسين أنفسهم، لافتًا إلى أن اللجنة ستقوم بفحص الأسماء وتنقيتها، وستناقش اللجنة فى اجتماعها المقبل كل التفاصيل المتعلقة بتلك القائمة وآليات التعامل مع المعفو عنهم بعد خروجهم من السجن.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ"التحرير"، أن لجنة العفو حددت عدة معايير بشأن الحالات المستحقة للعفو، أبرزها العفو عن كل من سجن فى جريمة رأى أو صحافة، وكذلك من يصل عمره لـ18 عامًا فيما أقل، يجب أن يخرج من السجن على الفور، كما أن اللجنة وضعت الفتيات على قائمة أولويات من يستحقون العفو، إلى جانب كبار السن فوق الـ70 عامًا يجب أن يتم الإفراج عنهم على الفور، وأن اللجنة تحاول وضع قواعد عامة للإفراج فى مقدمة الأولويات عن سجناء الرأى أو ازدراء الأديان، وأولوية للشباب وللمرضى والعجائز.

وكانت مصادر داخل لجنة العفو الرئاسي قد أكدت فى تصريحات سابقة، أن اللجنة أفرجت عن 653 شخصًا فى قوائم العفو الثلاث الماضية، ويتم حاليا حصر الأسماء التى تلقتها اللجنة لإدراجها فى قائمة العفو الرئاسي الرابعة، تمهيدا لتقديمها للجهات الرسمية بالدولة.

الجدير بالذكر أن النائب البرلماني طارق الخولى، عضو لجنة العفو الرئاسي، أعلن فى تصريحات سابقة لـ"التحرير"، أن اللجنة ترفض وضع أية أسماء ثبت انتماؤها لجماعة الإخوان المسلمين ضمن قوائم العفو، مشيرا إلى أن هناك اتفاقا داخل اللجنة على استبعاد الإخوان نهائيا من القوائم، وأعضاء اللجنة لا يستطيعون تحمل مسئولية إعطاء الفرصة لعناصر من جماعة الإخوان للخروج من السجن، ومن ثم تعريض المجتمع بأكمله للخطر وتهديد الأمن القومي.


اخبار اليوم