اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار الاقتصاد المصري » وزير التموين يوجه 7 رسائل من البرلمان عن الدعم وأسعار السلع
وزير التموين يوجه 7 رسائل من البرلمان عن الدعم وأسعار السلع
وزير التموين يوجه 7 رسائل من البرلمان عن الدعم وأسعار السلع

وزير التموين يوجه 7 رسائل من البرلمان عن الدعم وأسعار السلع

14 نوفمبر 2017


تقدم وزير التموين الدكتور علي مصيلحي اليوم أمام اللجنة الاقتصادية للبرلمان للرد على طلبات الإحاطة التي قدمت ضده من قبل النواب بشأن المنظومة التموينية، وخلال حضوره وجه الوزير 7 رسائل ردا على تلك الطلبات وجاءت كالتالي:

1- طالب المواطنين بالحفاظ على الدعم قائلا: "المواطن فوق دماغى لكن لا بد من الحفاظ على أموال الدعم، ولو لم نفعل ذلك لن يتبقى شيء للمواطن".
2- قال إن انضباط الأسواق لن يأتي بتغليظ العقوبات أو زيادة المخالفات، ولكن بتنظيم الأسواق، مشيرًا إلى أن الحكومة بدأت فى تنفيذ خطة لتطوير وتنظيم التجارة الداخلية على مستوى الجمهورية، خصوصًا أن التجارة المنظمة تصل نسبتها بالأسواق إلى ١٠٪؜ فقط.

3- الحكومة تقوم بتخصيص المناطق اللوجيستية بالمحافظات، من خلال تخصيص الأراضي، لإنشاء هايبر ماركت وسوق جملة بشكل منظم، وأن هناك تحركًا لتخصيص تلك الأراضي على أطراف القاهرة.

4- احترام الوزارة للتنافسية، وهو ما جعل من المحصول ناتجًا جيدًا للفلاح وكذلك المستهلك.

5- لا توجد أزمة فى محصول القمح، وأن المخزون لدى الدولة بجانب التعاقدات، يكفي لمدة 4 أشهر، حتى 5 أبريل 2018.

6- حذر من خطورة تدخل الحكومة فى تحديد سعر محصول الأرز، موضحًا أن عدد مضارب الأرز فى مصر كبير جدًّا، وأن الحكومة لديها 7 مضارب، وأن سعر أرز الشعير مستقر عند 4000 جنيه، ليتم بيعه بواقع 6 جنيهات ونصف للكيلو، وأن الشركات القابضة تحصل عليه بواقع 6100 جنيه للطن، مما يؤكد أن هامش ربح الشركات القابضة ضعيف.

7- أسعار السلع الأساسية من الخبز والزيت والسكر واللحوم المجمدة والحية والأرز ثابتة، في حين تم خفض أسعار الدجاج والأسماك.


اخبار اليوم