اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار الفن » علاء مبارك يصفه بـ«المستفز».. أبرز تعليقات المشاهير على قرار ترامب الخاص بالقدس (بالفيديو)
علاء مبارك يصفه بـ«المستفز».. أبرز تعليقات المشاهير على قرار ترامب الخاص بالقدس (بالفيديو)
علاء مبارك يصفه بـ«المستفز».. أبرز تعليقات المشاهير على قرار ترامب الخاص بالقدس (بالفيديو)

علاء مبارك يصفه بـ«المستفز».. أبرز تعليقات المشاهير على قرار ترامب الخاص بالقدس (بالفيديو)

07 ديسمبر 2017


أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، غضب الكثير من المشاهير ونشطاء السوشيال ميديا على مواقع التواصل الاجتماعي”فيسبوك وتويتر”، حيث حذر البعض من خطورة هذه الخطوة التي ستدمر عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل.

1– عمرو أديب
دعا الإعلامي عمرو أديب لإرسال ملايين التغريدات “Jerusalem is red line”، للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على موقع “تويتر”، عبر حسابه الرسمى، موضحًا أن من يعرف يرسل رسائل أخرى أن يفكر مرتين فى مسألة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، أن يرسل له.
وقال خلال تقديمه برنامج “كل يوم”، على فضائية “ON E”، إن تويتر بالنسبة لترامب مهم، وهو شخص عنده ردود فعل، ويتأثر ويأخذ قرارات كثيرة تكون مفاجئة ومندفعة، لافتًا إلى أنه وارد جدا أن يتم إثناؤه وتغيير رأيه.
وتابع أديب: “عاوزين نوصله رسالتنا بأن القدس خط أحمر”، موضحًا أنه إذا كان ترامب قرر أن يعصف بكل مصالحه بمنطقة الشرق الأوسط من أجل هذا القرار فيجب أن يدفع ثمن ذلك.

2- أسامة كمال
أعرب الإعلامي أسامة كمال، عن غضبه الشديد من قرار الولايات المتحدة الأمريكية بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، مضيفا أن اعتداء أمريكا بأن القدس عاصمة لإسرائيل هو اعتداء صريح على الأمة العربية.
وحذر كمال في برنامجه “مساء دي إم سي” المذاع على فضائية “دي إم سي”، من تداعيات قرار واشنطن بنقل سفارتها إلى القدس، لأن هذا القرار سيؤدي إلى ازدياد الكراهية وتقليل فرص عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين غير الموجودة من أساسه، وزيادة حدة الإرهاب.
وتساءل: “أين الموقف الموحد للعرب من قرار أمريكا؟ وهل سنرجع إلى أجواء الانتفاضة الفلسطينية التى حدثت في الألفينات، في ظل غضب الشارع العربي من قرار أمريكا، أم فقدنا الاهتمام بالقضية الفلسطينية؟”.
واستنكر بيان الفصائل الفلسطينية، حول نيتهم الخروج في احتجاجات لمدة 3 أيام، بعد الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل أو نقل السفارة، والذي سيفتح الأبواب على مصراعيها للمواجهة سياسيا وميدانيا وعلى كل المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

3- مصطفى بكري
قال مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن قرار ترامب، يدفع الفلسطينيين إلى سحب اعترافهم بإسرائيل، وكذلك التخلي عن اتفاق أوسلو الذي وقع عام 1993.
وأضاف “بكري” في مداخلة هاتفية مع برنامج “العاصمة”، المذاع على قناة “العاصمة”، أن هذا الأمر قد يدفع إلى فوضى عارمة في المنطقة يدفع الجميع ثمنها.
وتابع عضو مجلس النواب، بأن عزم ترامب على تنفيذ هذا القرار سيكون صعبا للغاية وسيدفع الجميع ثمنه، لافتا إلى أن موقف مصر مبني على موقف مصر الثابت، تجاه القضية الفلسطينية.

4- علاء مبارك

قال علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، إن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة “أمر مستفز” لمشاعر العرب والمسلمين.

وأضاف “مبارك”، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بـ”تويتر”: “قرار نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة يعد قرارًا مستفزا لنا جميعًا كعرب ومسلمين، وهو قرار يعرقل بل ويجمد أي محاولات للتسوية ونشر السلام والاستقرار في المنطقة”.

علاء مبارك يصفه بـ«المستفز».. أبرز تعليقات المشاهير على قرار ترامب الخاص بالقدس (بالفيديو)

5- بركات الفرا
قال بركات الفرا، سفير فلسطين الأسبق بالقاهرة، إن هناك قرارات دولية من مجلس الأمن، والأمم المتحدة، تؤكد أن القدس مدينة محتلة، وأي إجراء يتخذ فيه هو باطل وغير قانوني.
وأضاف “الفرا” في مداخلة هاتفية مع برنامج “العاصمة”، المذاع على قناة “العاصمة”، الفضائية، أن هذه القرارات وافقت عليها الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي أي قرار بنقل السفارة إلى القدس، هو مخالف لهذه القرارات، فهو قرار غير شرعي وغير أخلاقي.

6- مفتي القدس
قال الشيخ محمد حسين، مفتي القدس، وخطيب المسجد الأقصى، إن قرار ترامب مزعج وسيزيد الكراهية، مؤكدا أن القدس هي حق للعرب والمسلمين والمسيحيين، وهذا القرار عدوان على الشعب الفلسطيني وحقوقه، وعدوان على الشعب العربي، والشرعية والمواثيق الدولية.

وأضاف “حسين” في مداخلة هاتفية مع برنامج “العاصمة”، المذاع عبر فضائية “العاصمة”، أنه لا يمكن أن يقف الفلسطينيون مكتوفي الأيدي، وهذه القرارات ستقضي على عملية السلام، وستجعل أمريكا طرفا غير محايد، مشددا على أن القدس مرتبطة دينيا بالمسلمين، وهذا مساس بمكانة القدس السياسية.

7- تامر عبد المنعم

استنكر الإعلامي تامر عبد المنعم، قرار ترامب، قائلًا: “تصرف أحمق وفكرة خاطئة أن يضعها الرئيس الأمريكي داخل برنامجه الانتخابي، فما بني على باطل فهو باطل”.

8- وائل الإبراشي

قال الإعلامي وائل الإبراشي، إن خطوة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس باعتبارها عاصمة لإسرائيل، لم تُنفذ من قبل، ولكن مع الرئيس دونالد ترامب، يجب أن نتوقع أي شيء، مشيرًا إلى أن ذلك يهدم عملية السلام بشكل كامل.

أضاف الإبراشي، خلال تقديمه برنامج “العاشرة مساءً”، عبر فضائية “دريم”: “نرجو أن تنتصر الحكمة والتوازن وأن لا يُعلن ترامب القرار، هو ماكانش في عملية سلام ولا حاجة، ولكن كده نهاية التفاوض بشكل كامل، مما يُغذي روح العنف”.

9- محمد البرادعي

عبر حسابه الشخصي على موقع “تويتر”، كتب الدكتور “محمد البرادعي”، نائب رئيس الجمهورية سابقًا: “بدائل وخيارات لرد فعل عربي لقرار ترامب إذا ما صدقت النوايا أن فلسطين جزء من الأمن القومي والكرامة العربية: ١- تخفيض جذرى للمليارات العربية التى تتدفق إلى أمريكا ٢- تقليص جذرى للعلاقات الدبلوماسية والعسكرية والاستخباراتية. أما إذا اقتصر رد الفعل على الشجب والإدانة فالصمت أكرم للجميع”.

علاء مبارك يصفه بـ«المستفز».. أبرز تعليقات المشاهير على قرار ترامب الخاص بالقدس (بالفيديو)

اخبار اليوم