هل يستفيد المواطن من بنزين 95 الجديد؟ | اخبارنا اليوم
اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار عاجلة » هل يستفيد المواطن من بنزين 95 الجديد؟
هل يستفيد المواطن من بنزين 95 الجديد؟
هل يستفيد المواطن من بنزين 95 الجديد؟

هل يستفيد المواطن من بنزين 95 الجديد؟

13 فبراير 2018


أثار إعلان وزارة البترول، طرح بنزين جديد نوع 95، عديدا من التساؤلات، أهمها ما الفارق بين بنزين 95 الحالي ونظيره الجديد؟، وكيف يستفيد أصحاب السيارات من طرحه؟، ومدى تأثير النوع الجديد على جودة البيئة؟

الملا: يُحسن أداء المحركات ويوفر الاستهلاك

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه سيتم طرح بنزين 95 جديد عالي الكفاءة، تم استحداثه لمواكبة التطورات المتلاحقة في محركات السيارات الحديثة. وذلك بعد التأكد من مطابقته للمواصفات والكود المصري للمنتجات البترولية واختباره في معامل هيئة البترول المتخصصة.

وأوضح الملا أن المنتج الجديد سيتم طرحه بنفس السعر المعمول به للبنزين 95 وهو 660 قرشا للتر، وسيتم توزيعه من خلال منافذ تسويق شركتي إكسون موبيل، وتوتال كمرحلة أولى، ويحمل العلامة التجارية لكل شركة وستلحق بهما باقي شركات التسويق العاملة بالسوق المصرية عندما تكون جاهزة بالإضافات الخاصة لكل شركة.
وأشار وزير البترول إلى أن المنتج الجديد يعمل على تحسين أداء المحركات والحفاظ عليها ورفع كفاءتها وتوفير استهلاك الوقود، مما يحقق وفرا للمستهلكين ويناسب احتياجات شريحة كبيرة من مستخدميه.

خبير بترول: طفرة مهمة

وصف الدكتور جمال القليوبي الخبير البترولي وأستاذ هندسة البترول بالجامعة الأمريكية، البنزين الجديد بالطفرة في مجال الوقود، ويمتاز بأنه عالى الجودة ويتماشى مع معاملات البيئة العالمية وتصنيف مواتير السيارات الحديثة، مشيرًا إلى أن قرار الحكومة بتوفير البنزين الجديد حكيم للغاية، لما له من فوائد ستعود على المواطن، وتخفيض معدلات تلوث البيئة.

وأوضح القليوبي في تصريحات لـ"التحرير"، أن زيادة رقم الأوكتان يعني زيادة قوة الوقود لمقاومة تآكل المحرك، فرقم الأوكتان هو مقياس لقدرة الوقود على مقاومة معدل تآكل المحرك والاحتراق المبكر، فكلما قل عدد الأوكتان احترق الوقود داخل المحرك مبكرًا، وسبب تآكلاً سريعًا لأسطوانات -البساتم- الموتور.
وأضاف الخبير البترولي، أن البنزين الجديد هو خليط توصلت إليه الهيئة العامة للبترول، سيقلل بشكل كبير من معدلات التلوث البيئي الناتج عن احتراق الوقود، كما أنه سيتماشى مع معامل الأوكتان به مع بنزين 95، و98، الأمر الذي سيقلل مصروفات الصيانة للموتور بشكل كبير خاصة للسيارات الحديثة، حيث إن متوسط العمرات لها 15 عاما، ولكن وجدت تلك الشركات أن معدل العمرات في مصر 10 سنوات فقط، وهذا كان سببه انخفاض معدل الأوكتان، لذا واجهت الهيئة تلك المشكلة.

وقال المهندس هشام العمروسي رئيس مجلس إدارة شركة إكسون موبيل مصر، إن الشركة تفخر بإهداء بنزين 95 الجديد "Mobil Super plus 95" بإضافاته المتطورة، حيث إنه يعد تطورا كبيرا وخطوة مهمة للقطاع ككل، والقيمة المضافة لهذا المنتج تعد بمثابة تطور كبير.

وأعلنت شركة توتال، إطلاق وقود توتال إكسيليوم 95 في مصر الجديد، الذي يوفر حماية ممتدة لمحرك السيارة مما يجعله أعلى كفاءة، وأكثر اقتصادا، وأقل تلويثا للبيئة.

وذكرت توتال في بيان لها، أن وقود توتال إكسيليوم 95 متاح بنفس سعر وقود 95 العادي في 50 محطة خدمة تابعة لشبكة محطات توتال على مستوى الجمهورية.

يذكر أن البنزين الذي تم اعتماده من جهات عديدة مؤسس على تكنولوجيا متطورة تعمل على تنظيف الأماكن الحيوية في المحرك، ومنها نظام الوقود والصمامات، كما تعمل على تكوين طبقة حماية لمنع الرواسب الضارة من التراكم مرة أخرى، والحماية من الصدأ والتآكل، وتمنح المستهلك الكثير من الكيلومترات بنفس كمية الوقود وذلك طبقا لمراكز أبحاثنا.

اخبار اليوم