اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة

الرئيسية » اخبار الاقتصاد العالمي » 35 مليار جنيه مبيعات الموبايلات في مصر خلال 2017
35 مليار جنيه مبيعات الموبايلات في مصر خلال 2017
35 مليار جنيه مبيعات الموبايلات في مصر خلال 2017

35 مليار جنيه مبيعات الموبايلات في مصر خلال 2017

13 مارس 2018


كشف كريم مسرة، مدير خدمة العملاء في شركة GFK للأبحاث، أن إجمالي مبيعات الهواتف المحمولة في مصر يتراوح بين 30 و35 مليار جنيه مصري بنهاية 2017، مشيرًا إلى أن نصف مبيعات الهواتف الذكية في مصر أقل من 2000 جنيه وهو ما دفع إلى زيادة الحصة السوقية للشركات المصنعة.

وأضاف مسرة خلال مؤتمر صحفي عقدته شركة جوميا اليوم للإعلان عن تدشين أسبوع الموبايل في مصر، أن مبيعات الهواتف في مصر بلغت 18 مليون جهاز بنهاية العام الماضي، وأن المبيعات العالمية للهواتف المحمولة بلغت 1.5 مليار جهاز بنسبة نمو 2%، بينما تبلغ النسبة منطقة الشرق الأوسط 6% مما عزز المعدلات في السوق المصرية بنسبة 10%.

وأشار إلى أن مبيعات الهواتف التقليدية تتقلص في مصر بالمقارنة مع الهواتف الذكية، حيث يباع تقريبا هاتف تقليدي في مقابل هاتفين ذكيين.

وقال هشام صفوت، رئيس شركة "جوميا" للتسويق الإلكترونى خلال المؤتمر، إن شركته تمثل منصة لـ3 شركاء مهمين، هم: المنصة الخاصة بالعرض، والعميل، وشركات الشحن الخاضعة للرقابة وتتبع الهيئة القومية للبريد.

وأضاف "صفوت" ردا على سؤال حول تأثيرات حادث قتل الشاب -محمد عبد العزيز- الذي تم استدراجه عبر أحد موقع OLX للتسويق الإلكترونى، أن الشركة واجهت مشكلات فى السابق بسبب تورط بعض العملاء فى عمليات نصب، إذ ما زال نظام الدفع عند الاستلام هو الأوسع انتشارا بالنسبة للعملاء فى مصر.

وأشار هشام صفوت إلى أن تطبيق شركته يستند للشفافية فى التعامل بين الشركاء الثلاثة، كما يقيّم العملاء بشكل دائم، ولكن لا يظهر ذلك على الصفحة الرئيسية، ويعمل التطبيق من خلال هذه الخاصية على تحديد العملاء غير الجادين أو الوهميين الذين يسجلون طلبات غير حقيقية، ومن ثم يمكن إلغاء اشتراكاتهم، حتى لا نضر شركات الشحن.

من جانبه، قال كريم أحمد، مدير التسويق بشركة جوميا، إن هناك 10 ملايين زائر لموقع جوميا خلال العام الماضي، متوقعا مبيعات لـ80 ألف جهاز محمول خلال أسبوع جوميا للموبايلات.

محمد مراد مدير إدارة التطوير في شركة Soda الصينية للهواتف كشف عن طرح الشركة هاتفين على جوميا خلال الأسبوع المقبل؛ ضمن حملة أسبوع الموبايلات، مضيفًا أن شركته عقدت اتفاقية تعاون مع راية للتجارة والتوزيع لتقديم خدمات الصيانة والدعم الفني لهواتفها في مصر وتقدم ضمانا 15 شهرًا على هواتفها و12 شهرًا على الإكسسوارات.

بينما أشار أحمد أبو ذكري مدير المبيعات بشركة أمان للخدمات المالية إلى أن شركته أتاحت 3 أنظمة لدفع وتقسيط قيمة مشتريات الهواتف المحمولة من على موقع جوميا للتجارة الإلكترونية خلال مهرجان Mobile week، كما وفرت عروض تقسيط للعملاء على الهواتف المحمولة؛ بحيث يمكن للعميل سداد قيمة المشتريات من خلال 100 فرع للشركة أو عبر 15 ألف ماكينة POS؛ وأخيرا الاتصال بالخط الساخن وتحصيل القيمة عبر أحد مندوبي الشركة.

اخبار اليوم