اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصريمال واعمال

قبل الاختيار.. تعرف على الاختلافات بين مشروعي سكن مصر ودار مصر




أعلنت وزارة الإسكان عن طرح أكثر من 20 ألف وحدة سكنية بالمرحلة الثانية لمشروع سكن مصر، في 8 مدن جديدة، كما أعلنت نيتها طرح أكثر من 15 ألف وحدة سكنية ضمن المرحلة الثالثة بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط.

«التحرير» ترصد في السطور التالية، الفروق بين كلا المشروعين، بداية من مواصفات كل مشروع، وطرق السداد، وأسعار المراحل الجديدة، وعدد الوحدات بكل مدينة.

قبل الاختيار.. تعرف على الاختلافات بين مشروعي سكن مصر ودار مصر

دار مصر

يعد مشروع «دار مصر»، واحدا من المشروعات التي نفذتها وزارة الإسكان، ولاقى إقبالًا متزايدًا منذ بدء الإعلان عنه في نهاية 2014، رغم مشاكل تأخر التنفيذ، وذلك لتلبيته طموح قطاع كبير من متوسطي الدخل في تملك وحدة مناسبة بمواصفات وتشطيب متميز بمساحات من 100متر: 150 مترا، وذلك علي عدة مراحل.

في يوم 16 نوفمبر 2014 تم فتح باب الحجز، بالمرحلة اﻷولى من مشروع اﻹسكان المتوسط دار مصر، بلغ عدد وحداتها نحو 30 ألف وحدة سكنية، فى 8 مدن جديدة، شهدت غالبية مدن المشروع تأخرا شديدا في التنفيذ، والتسليم، لدرجة أنه حتى الآن لم يتسلم قطاع كبير من الحاجزين وحداتهم السكنية، وبدأت الوزارة تسليم الوحدات في أكتوبر 2017.

وفي أكتوبر عام 2015، تم طرح 25 ألفًا و656 وحدة سكنية، بالمرحلة الثانية للمشروع، في 12 مدينة جديدة، بمقدم الحجز لوحدات المشروع من 25 ألف جنيه، ونموذجان للسداد، الأول على 5 سنوات دون فوائد، والثانى من خلال مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى، حتى 500 ألف جنيه، بفائدة تصل إلى 8% وذلك حتى 15 سنة"، مؤكدًا أن المشروع يتم تنفيذه كـ"كومباوند" متكامل الخدمات.

المرحلة الجديدة.. 15 ألف وحدة في 7 مدن

وفيما يخص المرحلة الثالثة للمشروع، فمن المقرر طرح 15768 وحدة ضمن المرحلة الثالثة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، في 7 مدن وهى: «القاهرة الجديدة، الشروق، 6 أكتوبر، العبور، الشيخ زايد، دمياط الجديدة، المنيا الجديدة»، وحتى الآن لم يتم الكشف عن أسعار الوحدات بكل مدينة، ولكن طبقًا لأخبار من داخل الوزارة فسعر المتر سيتراوح بين 6 و8 آلاف جنيه.

جار تنفيذ عدد كبير من الوحدات بالمشروع في مدن «المنصورة الجديدة، وغرب قنا، وناصر الجديدة -غرب أسيوط-».

قبل الاختيار.. تعرف على الاختلافات بين مشروعي سكن مصر ودار مصر

سكن مصر

مشروع سكن مصر هو محور جديد استحدثته وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لتوفير وحدات سكنية للمواطنين بمستوى مرتفع من التشطيب، وبمساحة 115 مترا، في 6 مدن جديدة بتسهيلات مميزة في السداد وبأسعار تنافسية.

وأعلنت الوزارة في سبتمبر 2017، طرح نحو 40 ألف وحدة ضمن المرحلة الأولى من مشروع سكن مصر، مدن (القاهرة الجديدة، 6 أكتوبر، العبور، بدر، دمياط الجديدة، المنيا الجديدة).

المرحلة الجديدة.. أكثر من 20 ألف وحدة في 8 مدن

وكانت وزارة الإسكان، قد أعلنت أنه سيتم طرح أكثر من 20 ألف وحدة بمشروع سكن مصر، ضمن المرحلة الثانية للمشروع، في 8 مدن: (القاهرة الجديدة، 6 أكتوبر، بدر، العبور، دمياط الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر "غرب أسيوط"، غرب قنا)، بنظام القرعة العلنية، على أن يكون التسليم خلال 18 شهرًا، وأن كراسات الشروط والمواصفات ستكون متاحة بمقر أجهزة المدن المطروح بها الوحدات، ابتداءً من يوم الأحد الموافق 3 يونيو المقبل، في أوقات العمل الرسمية.

ومن المقرر أن يبدأ الحجز اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 24 يوليو، وحتى يوم الخميس الموافق 16 أغسطس، طبقًا للإجراءات الواردة تفصيلاً بكراسة الشروط، والوحدات المطروحة بمساحة حوالي 115 م2، بمستوى تشطيب متميز.

شروط الحجز بالمشروعين

«دار مصر».. أن يكون المتقدم للحجز مصريًا، وألا يقل عمره عن 21 سنة فى تاريخ بدء الحجز، ولا يحق الحجز فى أكثر من مدينة، كما لا يحق للأسرة (الزوج والزوجة والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة.

«سكن مصر».. ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عاما في تاريخ التقدم للحجز، وألا يكون قد سبق له الحصول على وحدة سكنية أو قطعة أرض ضمن مشروعات وزارة الإسكان من الإسكان الاجتماعي، وألا يكون قد سبق تخصيص وحدة سكنية له، كما أنه لا يحق للأسرة (الزوج والزوجة والأولاد القصر) التقدم بأكثر من طلب للحصول على وحدة سكنية.

قبل الاختيار.. تعرف على الاختلافات بين مشروعي سكن مصر ودار مصر

المواصفات والخدمات بكل مشروع

مشروع "دار مصر" يضم مساحات متنوعة تبدأ من 100 -الدور الأرضي- و115 مترًا، و130 مترًا، و140 مترًا، و150 مترًا.

بينما لا يضم مشروع «سكن مصر» سوى مساحتين فقط، 115 و118 مترًا.

وعمائر المشروعين عبارة عن دور أرضي وخمسة أدوار متكررة، يضم مشروع «دار مصر» أسانسير في كل عمارة، ويحيطه سور خرساني، في هيئة «كمبوند».

لكن عمائر مشروع «سكن مصر» لا يوجد أسانسير داخلي، ويحيط بها سور شجري، وهو ما يطالب غالبية الحاجزين باستبداله بسور حديدي.

وعلى صعيد الخدمات بكل مشروع، يوجد بـ«دار مصر» مسجد ومدرسة ومولات ومحال تجارية، وخدمات منفصلة.

بينما لا يضم «سكن مصر» مسجدا أو مدرسة أو مولات، ولكن يوجد به محال تجارية أسفل بعض العمارات السكنية.

الأسعار وطريقة سداد «المرحلة الأخيرة»

دار مصر.. هناك نظامان للسداد، أولهما نظام التمويل العقارى وهو عبارة عن سداد 20% من قيمة الوحدة وباقى سعر الوحدة على 20 عاما، ويمكن للمتقدم الاستفادة من مبادرة البنك المركزى حتى مبلغ 500 ألف جنيه، والنظام الثانى نظام الخمس سنوات، وهو يمكن للمتقدم أن يحصل على الوحدة بتقسيط سعرها على خمس سنوات وبدون فائدة على أن يدفع 20% من قيمة الشقة.

سكن مصر.. في المرحلة الأولى من المشروع يلتزم المتقدم بسداد 10% من الثمن الإجمالي للوحدة السكنية (دفعة جدية الحجز)، ويتم دفع 10% عند التخصيص في حالة الفوز بالقرعة العلنية، بعدها يتم سداد أقساط ربع سنوية بقيمة 10 آلاف جنيه للقسط ولمدة 18 شهرا، كما يتم سداد نسبة 10% عند الاستلام.

على أن يتم سداد المبلغ المتبقي بطريقتين، أولاهما يتم سداد المبلغ فيها على 5 سنوات وبدون فوائد، وثانيهما يتم فيها سداد المبلغ على 15 عاما بنظام التمويل العقاري بفائدة تقدر بنحو 8.5%.

وفيما يخص أعداد وأسعار وحدات المرحلة الثانية بمشروع سكن مصر حسب كل مدينة، نجد أن القاهرة الجديدة، الوحدات المتاحة إجمالي الوحدات 8928 وحدة مقسمة كالتالي، منطقة الأندلس غرب الجامعات، المنطقة الأولي بمنطقة المعارض، والمنطقة الثانية طريق العين السخنة، وجنوب وشمال العين السخنة القديم، التجمع الثالث غرب الحي الأول وبجوار السنترال ويبلغ سعر المتر في مختلف الوحدات 6650 ويبلغ مقدم التعاقد 70000.

مدينه السادس من أكتوبر، وتتواجد الوحدات بمنطقة الواحات بجوار الدون تاون ويبلغ عدد الوحدات المتاحة 8753 وحدة سكنية ويبلغ سعر المتر للوحدة 5525 جنيها ومقدم ستين ألف جنيه.

مدينة العبور تقع بمنطقة شمال 3600 فدان شمال المدينة ويبلغ عدد الوحدات المطروحة 757 وحدة وسعر الوحدة 5250 للمتر ومقدم 55000 جنيه مصري.

مدينة بدر، وتقع الوحدات في منطقة سكن مصر والامتداد الشرقي للمدينة، طريق القاهرة السويس، عدد الوحدات 36 وحدة بكامل المدينة، سعر المتر 4300، ومقدم التعاقد45000، ومدينة دمياط الجديدة عدد الوحدات المتاحة 100 وحدة سعر المتر للوحدة 6465 ومقدم التعاقد 65000 جنيه.

مدينة المنيا الجديدة إجمالي الوحدات بكامل المدينة 1046 وحدة سعر المتر 3400 ومقدم حجز 40000 جنيه، ومدينة ناصر غرب أسيوط الوحدات 216 وحدة سعر المتر 3480 جنيها ومقدم حجز 40000، مدينة قنا الجديدة غرب قنا الوحدات عددها 216، بمقدم حجز40000 وسعر المتر 2440.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق