اخبار الفن

التفاصيل الكاملة لرحلة الفنانين والمشاهير إلى روسيا بالأرقام – إليكم التفاصيل


اجتاحت حالة من الغضب والاستياء مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار صور ومقاطع فيديو لعدد من الفنانين والمشاهير الذين سافروا إلى روسيا لدعم المنتخب المصري أمام المنتخب الروسي، ضمن فعاليات مونديال كأس العالم 2018، وعبّر البعض عن غضبهم من زيارة الوفد للفندق الذي يقيم فيه المنتخب، معلّلين ذلك بأنه أثّر على تركيز اللاعبين وأدى إلى تشتيت الفريق الوطني، ولم يتوقف الغضب والتعليقات عند هذا الحد، فتساءل البعض عن الجهة التي تحملت تكاليف سفر وفد المشاهير.

الشركة المصرية للاتصالات (We) تحمّلت تكاليف سفر المشجعين والفنانين والصحفيين لحضور مباراة مصر وروسيا، في رحلة تستغرق أربعة أيام، وفقًا لمصدر مسؤول بالشركة الحكومية، أكد أن الهدف من سفر هذه الشخصيات هو “الوقوف خلف المنتخب في مشواره”. ورفض المصدر الإفصاح عن تكلفة سفر بعثة الفنانين والإعلاميين.

بيان توضيح شركة برزنتيشن

من جانبها، شركة “بريزنتيشن سبورت”، الراعي الرسمي للمنتخب المصري لمدة خمس سنوات، والتي وضعت شركة (We) للاتصالات المملوكة للدولة على رأس قائمة 13 شركة راعية للمنتخب المصري في كأس العالم 2018، نشرت توضيحًا كما تسميه على صفحتها على الـ(فيسبوك) مساء أمس الأول (الثلاثاء) مع بداية مباراة (مصر وورسيا)، تؤكد فيه أنها (وجهت الدعوة لـ١٣٥٠ مشجعًا مصريا للمشاركة في مساندة المنتخب، من الفائزين في مسابقات الشركات الراعية أو في المسابقات الأخرى المتنوعة والفنانين والشخصيات العامة ورجال الأعمال والرياضيين)، لم يذكر التوضيح أو يحدد من تحمل تكلفة سفر وفد الفنانين والإعلاميين ورجال الأعمال والمشاهير، وجاء البيان الثاني للشركة اليوم (الخميس) ليؤكد حقيقة التنوع في شرائح المشجعين الذين دعتهم الشركة المصرية للاتصالات وغالبيتهم من آحاد الناس، ولا تتجاوز الشخصيات العامة منها نسبة 1%.

محاولة لـ”رفع الضرر”

“شركة بريزنتيشن تحاول أن تتحمل المسؤولية بدلًا من الشركة المصرية للاتصالات We، وتُخلي مسؤولية الأخيرة عن دفع تكاليف سفر الفنانين”.. هكذا عَلق طارق رمضان الناقد الرياضي على توضيح الشركة، موضحًا أن بريزنتيشن “بتحاول تشيل المسؤولية عن الراعي الرئيسي بتاعها لأن المصالح مشتركة بينهما، وبتتدخل لرفع الضرر عن رئيس مجلس إدارة We لأنه معرض للمحاسبة”.

ويصف رمضان هذا الأمر بـ”الخطير جدًا”، لأن “بريزنتيشن” شركة خاصة لا يستطيع أحد أن يحاسبها عن أي مبلغ تدفعه، لكن “المصرية للاتصالات” شركة عامة وأموالها ملك للدولة والشعب، ويمكن محاسبتها على إهدار المال العام من جانب الجهاز المركزي للمحاسبات ومجلس النواب والرأي العام المصري.

وأكد عدد من نواب مجلس الشعب أبرزهم عبد الحميد كمال، عضو تكتل “25/ 30″، وجمال عقبي، عضو ائتلاف دعم مصر، تقديم طلب إحاطة لاستدعاء مسؤولي “المصرية للاتصالات”، لتقديم تقرير عن سفر وفد الإعلاميين والفنانين إلى روسيا.

يقول طارق رمضان الناقد الرياضي: الوفد الفني سافر باسم شركة We وتسلم الفنانون دعوات السفر منها، وهي من تحملت التكلفة، وأكد التوضيح المنشور على صفحة “فيسبوك” لشركة “بريزنتيشن سبورت” أن “الشركة ليس لها علاقة بفندق إقامة المنتخب، وأنه لا يوجد أي من موظفيها أو مشجعيها يقيم في فندق المنتخب أو حتى الفنادق القريبة منها”.

وهو ما دفعنا للتواصل مع زميلنا موفد مجموعة “أونا للصحافة الإعلام” إلى روسيا لتغطية فعاليات كأس العالم، الزميل أحمد عبد الباسط المحرر الرياضي بموقع “يلا كورة” للتأكد من صحة هذه المعلومة على أرض الواقع، وأوضح أن الوفود المصرية تقيم في 4 فنادق بمدينة سانت بطرسبرغ الروسية خلال الفترة من 18 يونيو/حزيران إلى 20 حزيران.

وتتواجد الفنادق الأربعة بمدينة سانت بطرسبرغ الروسية، وهي الفندق الأول “سوفوتيل” الذي يقيم فيه الجزء الأكبر من الفنانين، والثاني فندق “فور سيزون” الذي يتواجد فيه عدد من الإعلاميين، بينما أعضاء مجلس الشعب نزلاء بالفندق الثالث “هوليداى”، وأخيرا الفندق الرابع “Solo soko” المخصص لإقامة المنتخب خلال مباراة مصر وروسيا. وكان ضمن نزلاء الفندق الأخير أحمد أبو هشيمة رجال الأعمال، وسامح فهمي وزير البترول الأسبق، والمطرب محمد حماقي، ولاعب كرة القدم أحمد حسن.

تتواجد هذه الفنادق الأربعة في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، وكلها في محيط واحد وبالقرب من الفندق الذي يقيم فيه المنتخب، ويختلف مع التوضيح الأول والبيان الثاني الصادر من “بريزنتيشن سبورت”.

أكثر من 30 ألف مشجع مصري وصل إلى روسيا حتى مساء أمس، بحسب تصريحات أيمن موسى المستشار الإعلامي للسفارة المصرية في روسيا عبر الهاتف، 35 شخصًا منهم تحملت شركة We الحكومية تكاليف سفرهم إلى روسيا، وفقا لمصدر بالشركة، منهم 25 من الفنانين والمشاهير، والـ10 الباقين عملاء لشركة الاتصالات فازوا في مسابقات نظمتها.

وفي اتصال هاتفي مع أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، أكد أن الشركة التي ترعى المنتخب، وجهت دعوة للفنانين للسفر إلى روسيا لدعم المنتخب، وعند سؤاله عن اسم الشركة، رد قائلًا: “شركة we، ده سؤال؟!.. ده كل الدنيا عارفاه”.

شركة برايم تورز “Prime Tours” حجزت لهذه المجموعة التي تضم وفد الفنانين، وفقًا لمصدرين الأول بقطاع السياحة والأخير بشركة مصر للطيران، وتُعتبر الشركة “الوكيل الرسمي للتذاكر الممتازة لكأس العالم روسيا 2018 في مصر”، كما تعرف نفسها على موقعها الرسمي وصفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

“محمد سيف” مساعد رئيس مجلس إدارة شركة “برايم تورز”، أكد ما هو معلن على صفحة الشركة على فيسبوك “إحنا فعلًا الوكيل الوحيد لتذاكر كأس العالم”، موضحًا أن الشركة تبيع تذاكر المونديال وغير مسموح تمامًا بإعادة بيع التذكرة أو الاتجار فيها، وإذا حدث ذلك فإن التذكرة تكون ملغاة، “ولو حد باعها بيكون مش تحت نظري”، رافضًا التعليق على تذاكر المخصصة لشركة We.

تتنوع برامج الشركة (برايم تورز) للسفر إلى روسيا لحضور فعاليات كأس العالم وفقًا لعدد عوامل أبرزها: عدد الأيام والمباريات التي تلعب فيها مصر والمنتخب الذي تواجهه مصر في كل مباراة ونوعية حجز الطيران (بيزنس، اقتصادية) والإقامة في روسيا (3، 4 ،5 نجوم)، حيث تتراوح التكلفة من 40 ألف جنيه إلى 230 ألفا للفرد، بحسب البرامج والعروض الخمسة المعلنة على الموقع الرسمي الشركة.

تكلفة الرحلة

الفنادق الأربعة المتواجدة في بمدينة سانت بطرسبرغ الروسية، التي رصدنا تواجد المشاهير من المصريين بها تتنوع بين (4 نجوم و5 نجوم و5 نجوم متميزة). وتقدر تكلفة السفر والإقامة في غرفة مزدوجة 4 نجوم بـ”45,064″ جنيهًا، بينما الإقامة في غرفة فردية ترفع التكلفة إلى “60,060” جنيهًا.

في حالة الإقامة والحصول على خدمة 5 نجوم تتجاوز تكلفة الغرفة المزدوجة “60,052” جنيهًا، وبينما الغرفة الفردية تتكلف “90,787” جنيهًا، وأخيرا تتكلف الرحلة في حالة الإقامة بالغرف المزدوجة المميزة بالفنادق الخمسة نجوم 75.444 جنيهًا للفرد الواحد، وتتجاوز”115,222″ جنيهًا في الغرفة الفردية.

حساب تكلفة المشاهير

الفنانون والمشاهير، الذين يصل عددهم إلى 25 شخصًا، كانوا نزلاء في غرف فردية حجز 5 نجوم “كل شخص مخصص له غرفة واحدة”، وفقًا لأحد المصادر الإعلامية المتواجدة حاليًا في روسيا، بينما الفائزون في مسابقات شركة We، والمقدر عددهم بـ 10 أفراد كانوا نزلاء في غرف مزدوجة وثلاثية.

وتقدر تكلفة الرحلة لـ25 شخصًا من الفنانين والمشاهير في حالة قضاء مدة الحجز ـ من 18يونيو ـ 21 يونيو ـ كاملة (3 ليالي) بـ2 مليون و269 ألفًا و675 جنيهًا، وفقًا للحسابات والتقديرات السابقة.

وكيل السفر

“عصب سوق شركات السياحة في مصر، وتَحتكر عددًا كبيرًا من رحلات السفر”، هكذا وصف مصدر بشركة مصر للطيران (برايم تورزـ Prime Tours)، موضحًا أنها تضم في مجلس إدارتها أحد أبرز أعضاء مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، ولاعب كرة شهير سابقًا يعمل حاليًا مدربًا.

وفي رده على ذلك، نفى محمد سيف، مساعد رئيس مجلس إدارة شركة برايم تورز، وجود شركاء أو أعضاء مجلس إدارة الشركة بالصفات المذكورة.

وصباح الثلاثاء؛ تقدم عمرو عبد السلام، المحامي، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، حمل رقم 6953 /2018، ضد رئيس وأعضاء مجلس الاتحاد المصري لكرة القدم، ورئيس البعثة المصرية للمنتخب القومي لكرة القدم، ورئيس مجلس شركة بريزنتيشن “الراعي الرسمي للمنتخب”، بسبب هزيمة مصر أمام روسيا، وطالب باستدعائهم للتحقيق للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة محل البلاغ وتحديد المسؤولية القانونية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!