أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةتحقيقات وملفات

أوكرانيا تعلن حالة الطوارئ بعد احتجاز روسيا لسفنها



أعلن مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، حالة الطوارئ في البلاد لمدة 60 يوما، وذلك على خلفية أحداث بحر آزوف، واحتجاز روسيا 3 سفن أوكرانية، كما أعلنت أوكرانيا أنها وضعت قواتها المسلحة في "حالة التأهب".
وبحسب روسيا اليوم، أعرب الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو عن تأييده لقانون حالة التأهب الذي ينتظر المصادقة عليه في البرلمان، ودعا النواب إلى عقد جلسة مغلقة في وقت لاحق من اليوم لمناقشة مسألة فرض حالة التأهب، قائلا: إن فرض حالة التأهب لا يعني بالضرورة أن كييف ستقوم بعمليات هجومية، وإنما "ستتخذ إجراءات محددة للدفاع عن أراضيها وحماية مواطنيها وتأمينهم".
وتابع: أن إدخال القانون حيز التنفيذ، لا يعني رفض كييف التسوية السياسية والدبلوماسية في مناطق الأزمة، "ومتمسكون بالحفاظ على تعهداتنا الدولية، بما فيها اتفاقات مينسك".
وكانت السلطات الروسية أعلنت أمس الأحد أن 3 سفن حربية أوكرانية دخلت بصورة غير شرعية إلى مياهها الإقليمية قاصدة مضيق كيرتش، ونفذت مناورات خطرة واستفزازية قرب جسر القرم، ما دفع البحرية الروسية لإطلاق النار واحتجاز السفن الأوكرانية، وطلبت روسيا عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع في بحر آزوف، وذلك على خلفية الاستفزازات الأوكرانية قبالة سواحل شبه جزيرة القرم الروسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!