اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصري

فودافون مصر تخطط لاستثمار 4.5 مليار جنيه في العام الجاري (حوار)



-عدد المستخدمين فوادفون كاش حاليًا وصل إلى 5 ملايين مستخدم

خاص- مصراوي:

قال ألكسندر فرومان، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، إن شركته تخطط لاستثمار أكثر من 200 مليون يورو(أي ما يعادل 4.5 مليار جنيه) خلال العام المالي الجاري في مصر.

وأضاف في حوار مع مصراوي إن إجمالي عدد مستخدمي "فودافون كاش" حاليًا وصل إلى 5 ملايين مستخدم.

وخلال الحوار قال فرومان إن شركته لا تزال تدرس إمكانية إطلاق خدمة الهاتف الثابت في مصر، نظرًا لأن العملاء لا تحتاج حاليًا لهذه الخدمات.

وإلى نص الحوار:

حدثنا عن مشاركتكم هذا العام في معرض كايرو آي سي تي؟

معرض كايرو آي سي تي، هذا العام يتزامن مع احتفالية مرور 20 عامًا على وجود الشركة بالسوق المحلي، وهي فرصة للتأكيد على مساهماتنا في التحول التكنولوجي، وكذلك التفكير في المستقبل وجعل مصر دائماً سباقة نحو الريادة التكنولوجية إقليمياً لأنها تستحق ذلك .

وسنركز في المعرض هذا العام على الانتشار الأوسع للجيل الرابع عبر حلول وخدمات متطورة، بالإضافة إلى خدمة "فودافون كاش" التي تساهم في تحقيق الشمول المالي وسنعلن عن شراكة جديدة ضخمة مع شركة "إي فاينانس" على هامش المؤتمر في هذا الإطار.

ما رؤيتكم للسوق المصري خلال الفترة المقبلة؟

تركيزنا الأول دائماً ينصب نحو توصيل المستخدمين ببعضهم بجودة أفضل، وكذلك تسريع التحول الرقمي في مصر .ونعمل على إتاحة حلول متنوعة للأفراد والشركات الكبيرة والصغيرة لتساهم في التحول الرقمي في مصر.

ما أهم عوامل تحقيق التحول الرقمي؟

من أهم الأمور التي تساعد في تحقيق التحول الرقمي هو تطوير البنية التحتية والفايبر التي اعتبرها من أهم الأمور التي يقوم عليها تقدم الدول .فودافون تستثمر في البنية التحتية في كافة البلدان التي تعمل بها وهو أمر مهم تستحقه مصر ونسعى لتقديمه بها .كذلك نساند وندعم الحكومة في رؤيتها نحو استراتيجية الشمول المالي والتحول لمجتمع لانقدي. ونسهم في ذلك من خلال خدمة فودافون كاش وشركائنا من خلال هذه الخدمة.

ما عدد مستخدمي خدمة فودافون كاش؟

إجمالي عدد مستخدمي "فودافون كاش" حاليًا وصل إلى 5 ملايين مستخدم وهو ما يعكس رؤية التحول الرقمي، خاصة وأن صناعة المحمول قادرة على تحقيق نظرية الشمول المالي .

كان هناك تصريحًا من رئيس الشركة الأم حول تسريح بعض العمالة واستبدالهم بالروبوت..ما تعليقك؟

تمتلك فودافون مصر مركزًا رياديًا في مجال تكنولوجيا المعلومات على مستوى فودافون العالمية ويتضمن موظفين على أعلى مستوى في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوت، ولدينا 3 آلاف موظف في خدمات فودافون الدولية وفي العام الحالي وظفنا ألف موظف في مجال الذكاء الاصطناعى وتحليل البيانات. ونراجع نظم العمل بصفة مستمرة لبحث المستجدات التي تطرأ والخدمات والوظائف التي تستحدث ونتج عنه مؤخرًا تعيين موظفين جدد .

حصلتم على رخصة الهاتف الثابت منذ عام، متى إذا تطلقون الخدمة؟

من وجهة نظر الشركة لانرى أن العملاء الأفراد أو بمعنى أدق المنازل هي التي تحتاج حاليًا لخدمات الهاتف الثابت ولذلك فالأمر يستغرق مزيدًا من الوقت لدراسته للوصول لأفضل طريقة نقدم من خلالها الثابت بشكل مختلف .

ما أثر فرض رسم التنمية على خطوط المحمول الجديدة على المبيعات؟

هذا القرار أي أن كان تأثيره على المبيعات فقد ساهم في ضبط السوق والحفاظ على منظومة تسجيل الخطوط بالبطاقات القومية ومنع تهريب المكالمات الدولية .

ما حجم استثماراتكم هذا العام؟

نستثمر العام المالي الحالي أكثر من 200 مليون يورو مايقرب 4.5 مليار جنيه لتطوير الشبكة وتجاوز إجمالي استثمارات الشركة في مصر منذ بدء نشاطها 45 مليار جنيه .لكن هذا جزء فقط مما تستثمره الشركة، لأن رغبتنا الحقيقية هو الاستثمار في البنية التحتية في"الفايبر" وأن الشركة على استعداد للاستثمار فيه بأرقام أكبر من ذلك بكثير. وتستثمر فودافون" تستثمر في الفايبر في 26 دولة متواجدة بها بإستثناء مصر، ومن أهم المهام الموكلة لإدارة فودافون مصر هو إقناع حاملي الأسهم والمستثمرين بضرورة الاستثمار في الفايبر بمصر.

ما وضع ممثلي الشركة المصرية للاتصالات في مجلس إداره فودافون مصر بعد تحولها لمنافس؟

لاتوجد مشكلة في الشراكه مع المصرية للاتصالات الممتدة منذ فترة طويلة. ونحن نثق أن المسئولين في الوزارة والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات سيتمكنوا من إيجاد حوكمة تحافظ على حقوق الجميع من المساهمين.

لماذا يتم حجب أرباح الشركة المصرية للاتصالات لديكم؟

توزيع أرباح الشركة على مساهميها قرار يرجع لفودافون العالمية والمصرية للاتصالات.

هل طلبتم الحصول على ترددات جديدة؟

نرحب دائماً بأي ترددات إضافية في المجال الترددي الصحيح وبالأسعار التي تتيح استخدام تجاري عادل، وتقدمنا بطلب رسمي من قبل لمعرفة ما الأسعار والحيز الترددي الترددات الجديدة حال توفيرها.

ما حجم استثماراتكم في البحث والتطوير؟

شركتنا تستثمر 1.5% من إجمالي العائدات سنوياً في البحث والتطوير جزء منه عن طريق "إيتيدا"، والجزء الآخر انفاق مباشر من الشركة في مجالات التطبيقات وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي .

ما أخر تطورات صندوق فودافون فنتشرز؟

طريقة العمل في السابق كانت تقوم على الدخول في شراكات مع الشركات الناشئة عن طريق شراء حصص أو الدخول في تأسيسها. هذا النموذج jغير حالياً، حيث ترى الشركة أن دورها يجب أن يكون أكبر من خلال مساعدة هذه الشركات من خلال شراكات تجارية وليس بشراء حصص وسنرى بوادر ذلك في 2019.

المصدر: مصراوي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!