أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةتحقيقات وملفات

الـ«فاو» تنفذ محطتي ضخ مياه ري بالطاقة الشمسية في الدلتا



أكدت منظمة الأغذية والزراعة "فاو" أنها ساعدت الحكومة المصرية في تنفيذ مشروعات ضخ مياه بالطاقة الشمسية لري المحاصيل في دلتا النيل، مشيرة إلى أن المحطتين تقللان من مخاوف شح المياه، وتعملان على ري 488 فدانًا بمنطقتي العفير والسورية بالبحيرة.
وكتبت منظمة الأغذية والزراعة تغريدة على تويتر: "الفاو بالتعاون مع وزارة الري أنشأت محطتي ضخ تعملان بالطاقة الشمسية بقدرة 100.8 كيلو وات لرى 488 فدانًا بمنطقتى العفير والسوريه".
وأضافت: "الفاو ساعدت الحكومة المصرية في تنفيذ مشروع ضخ المياه بالطاقة الشمسية لري المحاصيل في دلتا النيل، حيث تقلل هذه التكنولوجيا النظيفة من احتمال تأثر الزراعة في الدلتا بمشكلات إمدادات الطاقة ومخاوف شح المياه".
يذكر أن قنـوات الـري بدلتـا النيـل في مـصر موجـودة تحـت مسـتوى سـطح الأرض، ما يســتلزم اســتخدام المضخــات لإيصــال الميــاه إلى الحقــول.
وتعتمــد عملية الضخ عـلى اسـتخدام الديـزل بشـكل مبـاشر والطاقة الكهربائيـة بشـكل غـير مبـاشر، وفي الآونـة الأخيرة، بـات القطـاع الزراعـي يواجـه أزمـة طاقـة، حيـث يـؤدي تزايـد الطلـب عـلى الكهربـاء مـن المناطـق الحضريـة إلى حـدوث نقـص متكـرر وحـالات انقطـاع للتيـار الكهربائي، ما يـؤدي إلى تعطيـل مواعيـد الـري المنتظـم لتلبيـة حاجـة المحاصيـل للميـاه.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!