اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصري

“أفريكسيم بنك” يخطط لضخ ملياري دولار في مصر العام المقبل


كتبت – منال المصري:

قال عمرو كامل المسؤول بالبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، لمصراوي،إن البنك يخطط لضخ ملياري دولار لمصر خلال العام المقبل، وذلك لجودة الخطوط الائتمانية مع البنوك المصرية والقطاعات التي تخضع للدراسة من قبل البنك حاليًا.

وأشار كامل، الذي يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال والخدمات المصرفية للشركات بالبنك، إلى أن البنك ضخ نحو 2.2 مليار دولار لمصر خلال العام الجاري بالتعاون مع البنك المركزي والبنوك والشركات المختلفة.

وذكر كامل أن هذه المبالغ تم ضخها من أجل تمويل التجارة الخارجية بين مصر والدول الأفريقية، وكذلك دخول استثمارات مصرية للسوق الأفريقي، وكذلك تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

وأكد كامل أن البنك يهدف دائمًا إلى زيادة دعم وتوفير التمويلات اللازمة لمصر من سنة إلى أخرى وخاصة بعد تحسن التصنيف الائتماني لمصر، ونجاح الحكومة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، حيث من المتوقع أن يزيد دور البنك فى تمويل الاقتصاد المصري.

وتعد مصر واحدة من المساهمين الرئيسيين في البنك، وواحدة من أكبر الاقتصادات في أفريقيا، ومؤهلة للحصول على دعم أكبر من البنك مقارنة بالاقتصادات الأفريقية الأخرى، بحسب عمرو كامل.

وقال كامل إن البنك يقدم الدعم لمجموعة واسعة من القطاعات الاقتصادية في أفريقيا، ومع ذلك تم تحديد بعض القطاعات على أنها ذات أهمية خاصة بالنسبة للبنك من أجل تنفيذ خطته الاستراتيجية بنجاح.

وأضاف أن هذه القطاعات تشمل الزراعة، والتصنيع الزراعي، والتصنيع الخفيف، والطاقة بما فيها النفط والغاز، والخدمات، والنقل ، والبنية التحتية اللازمة للتجارة مثل الموانئ.

والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسيم بنك" هو مؤسسة مالية متعددة الأطراف الأفريقية يهدف لتمويل وتشجيع التجارة داخل وخارج أفريقيا، وتأسس البنك في أكتوبر 1993 من قبل الحكومات الأفريقية، والمستثمرين من الأفراد والمؤسسات الأفارقة، والمستثمرين غير الأفارقة.

ومنذ عام 1994، وافق البنك على توفير تسهيلات ائتمانية بقيمة 60 مليار دولار للأعمال التجارية الأفريقية، بما في ذلك حوالي 8.5 مليار دولار في عام 2017، وبلغ إجمالي أصول البنك 11.9 مليار دولار في 31 ديسمبر 2017.

المصدر: مصراوي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!