اخبار الحوادثالأخبار المصرية

“الشيخ وأسماء ثابت”.. تعرف على موقف رموز مبارك في “الكسب غير المشروع”



كتب – محمود الشوربجي:

رغم مرور 7 سنوات على ثورة 25 يناير، لا تزال المحاكم تنظر عددًا من قضايا رموز نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، في الكسب غير المشروع، لعل أبرزهم قضية اتهام أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق، وأسماء ثابت ابنة عم سوزان مبارك، ونائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، ونائب مدير البنك العربي الإفريقي بالإسكندرية، في قضية الكسب غير المشروع.

وفيما يلي ننشر أبرز قضايا رموز مبارك في الكسب غير المشروع والتي تم تداولها في ساحات المحاكم مؤخرًا:

* أسامة الشيخ وابنة عم سوزان مبارك

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بالعباسية، اليوم الثلاثاء، جلسة إعادة المرافعة في محاكمة أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق، وأسماء ثابت ابنة عم سوزان مبارك، ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، ونائب مدير البنك العربي الإفريقي بالإسكندرية، بتهمة الكسب غير مشروع.

كانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار صبحي عبد المجيد، ألغت في 2016 حكم محكمة الجنايات بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية في القضية.

ترجع تفاصيل القضية لتقدم أحد المرشحين لعضوية مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي، ببلاغ لجهاز الكسب غير المشروع، يتهم فيه أسامه الشيخ، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق، وابنه عم سوزان مبارك، ومنير فهمي، ممثل البنك العربي الإفريقي، بأنهم قد حققوا كسبا غير مشروع من خلال عضويتهم بمجلس إدارة المدينة، وصدر أمر بالأوجه لإقامة الدعوى وهو ما طعنت عليه النيابة.

* عهدي فضلي

في26 سبتمبر الماضي، قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة محمد عهدي فضلي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم الأسبق، وهاني كامل أمين، القائم بأعمال مدير عام قطاع إعلانات المؤسسة السابق، في اتهامهما بالكسب غير المشروع لـ 24 ديسمبر المقبل.

تضمن أمر الإحالة في القضية، اتهام عهدي فضلي وهاني كامل، بالكسب غير المشروع مستغلين أعمال وظيفتيهما نتيجة لسلوك مخالف لنص قانوني عقابي، بأن استغل عهدي فضلي سلطات منصبه في تمكين هاني كامل من الاستمرار في القيام بمهام وسلطات مدير عام قطاع الإعلانات، رغم علمه ببلوغه سن التقاعد وصدور حكم قضائي ببطلان استمراره في عمله. ووجهت لهم النيابة العامة تهم استغلال وظيفتيهما في جني ثروات طائلة على نحو يمثل كسبًا غير مشروع، حيث حصل عهدي فضلي على عائد إعلانات قدره 8 ملايين و262 ألفًا و178 جنيها، فيما حصل هاني كامل على 12 مليونًا و772 ألفًا و137 جنيهًا، وذلك بالمخالفة لأحكام قانون الصحافة واللوائح المعمول بها في المؤسسة.

* صفوت الشريف

واحد من أبرز رجال مبارك الذين أُعيدت محاكمتهم الفترة الماضية في اتهامه بالكسب غير المشروع، هو صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق، والذي صدر ضده حكمًا في 9 سبتمبر الماضي، بالسجن 3 سنوات وغرامة 99 مليونًا، و49 ألفًا و 794 جنيهًا، كما قضت المحكمة ببراءة إيهاب صفوت الشريف فى إعادة محاكمتهم بتهمة الكسب غير المشروع.

وكان صفوت الشريف تقدم بطلب التصالح المقدم إلى جهاز الكسب غير المشروع، والذي طلب فيه تسوية القضايا المتهم فيها مع الدولة مقابل سداد ما عليه من مستحقات مالية وحدد مبلغ 36 مليون جنيه، إلا أن الجهاز أحال طلبة إلى لجنة فنية لفحصه وتقدير قيمة المستحقات عليه والتي قدرت مبدئيًا بنحو 210 مليون جنيه.

* ورثة سكرتير مبارك

وبالنسبة لورثة سكرتير مبارك، قضت الدائرة "22" بمحكمة جنايات شمال القاهرة، في 15 مايو الماضي، بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح ضد ورثة اللواء جمال عبدالعزيز، رئيس طاقم سكرتارية الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، في اتهامهم بالكسب غير المشروع.

وتصالحت المدعي عليها ماجدة عبدالفتاح بنداري وابنتيها رحاب وشيرين (ورثة اللواء جمال عبدالعزيز) مع هيئة الكسب غير المشروع بعد سداد 6 مليون جنيه، ولذا قررت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية ضدهم، كما قررت المحكمة بإلغاء أمر منعهم من التصرف في أموالهم والسفر ووضعهم على قوائم ترقب الوصول.

*هايدي راسخ

في 21 ديسمبر الماضي، قررت محكمة جنايات القاهرة، إلغاء قرار جهاز الكسب غير المشروع بمنع هايدي راسخ، زوجة علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، من مغادرة البلاد.

وكان جهاز الكسب غير المشروع سبق وأصدر قرارات بالتحفظ على أموال وكافة ممتلكات الرئيس الأسبق حسني مبارك، ونجليه علاء وجمال، وزوجاتهم وأولادهم القصر، وكذلك منعهم من مغادرة البلاد، في ضوء التحقيقات التي باشرها الجهاز استنادًا إلى تحريات الأجهزة الرقابية التي أظهرت وجود تضخم في ثرواتهم بصورة لا تتناسب مع مصادر دخلهم المشروعة، على نحو يشكل جريمة الكسب غير المشروع.

المصدر: مصراوي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!