اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصري

“وود ماكنزي” للاستشارات: 3 تحديات تواجه تطوير الثروة المعدنية في مصر


كتب – مصطفى عيد:

قال ريكاردو مونتي نائب رئيس مؤسسة وود ماكنزي للاستشارات التعدينية، إن هناك 3 تحديات تواجه تطوير الثروة المعدنية في مصر خلال المرحلة الراهنة، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء.

وأضاف أن هذه التحديات تشمل تحدي التراخيص وهي الفكرة السائدة عن اقتران البحث والاستكشاف بالاستغلال، وهي تحتاج للفصل.

وذكر مونتي أن التحدى الآخر هو تواجد معلومات رقمية وإلكترونية بالمجان، بالاضافة إلى التحدى الخاص بالنظام المالي القائم على المشاركة، لأن المصروفات خلال التشغيل عالية وتمثل عبئا على المستثمر، والنظام الأسهل هو الإتاوة مع نسبة مشاركة.

جاء ذلك خلال فعاليات جلسة استراتيجية قطاع التعدين في مصر، ضمن جلسات اليوم الثاني للدورة الخامسة عشر للمؤتمر العربي الدولي للثروة المعدنية، بمشاركة طارق الملا وزير البترول.

وأشار مونتي إلى أن مصر لديها فرص متميزة في مجال التعدين خاصة في الدرع الجنوبي للبحر الأحمر وسيناء، ولديها ميزة تتميز بها وهي توافر الأيدي العاملة، حيث يتناسب العمل في هذا المجال مع الطبيعة البشرية في الجنوب، ويمكنه أن يساهم بقوة في تحقيق معدلات تنمية جيدة.

وأوضح أنه تمت دراسة العديد من التجارب العالمية والإقليمية في مجال تنمية الثروة المعدنية لمعرفة ما يتناسب منها مع مصر، مؤكدا أن تنفيذ التعديلات المقترحة في هذا القطاع سيحقق قيمة مضافة لاستغلال الثروات التعدينية من خلال إقامة صناعات نهائية وتوفير فرص عمل.

ومؤسسة وود ماكنزى هي بيت الخبرة العالمي الذي تعاونت معه وزارة البترول لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير قطاع التعدين، والتي تضمنت دراسة تشخيصية للموقف الحالي للثروة المعدنية، وكافة أوجه العمل بهذا القطاع، والتعرف على عدد من النماذج الدولية الناجحة في قطاع التعدين.

المصدر: مصراوي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!