اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصري

معيط: 390 مليار جنيه حجم المدفوعات الإلكترونية الحكومية العام الماضي


القاهرة – مصراوي:

قال محمد معيط وزير المالية، اليوم الثلاثاء، إن المدفوعات الإلكترونية الحكومية للغير حققت 390 مليار جنيه العام المالي الماضي، كما بلغت التسويات بين الوحدات المحاسبية 238 مليار جنيه.

وأوضح الوزير خلال مشاركته بمؤتمر ومعرض كايرو آي سي تي، أن "الجهات الحكومية أصبحت لا تصدر شيكات أو تتعامل بالكاش"، مشيرًا إلى أن عدد الموظفين الحاصلين على مرتباتهم بشكل إلكتروني ارتفع من 352 ألف موظف عام 2011 إلى 4.5 مليون في الوقت الحالي، وذلك من إجمالي 5.2 مليون موظف حكومي.

وأشار معيط، إلى أن عدد أصحاب المعاشات الذين يصرفون معاشاتهم إلكترونيًا وصل إلى 2.6 مليون مواطن من منافذ التأمينات، مشيرا إلى أن التحصيل الإلكتروني للمدفوعات لصالح الحكومة وصل إلى أرقام ضخمة بعد أن بدأ في يوليو 2017 بـ516 مليون جنيه، متوقعا أن يكون التحصيل في العام المقبل إلكترونيا بنسبة 100%.

واستعرض الوزير، اليوم خطة الوزارة والحكومة لتحصيل 100% من إيرادات الدولة إلكترونيًا والتي بدأتها بإصدار قرار الإلزام بالتحصيل الإلكتروني بداية من يناير المقبل.

وقال معيط "العام المالي الماضي ألغينا الشيكات الحكومية تمامًا، وتم دخول التاريخ بتدشين حساب الخزانة الموحد بدلا من 62 ألف حساب، وهذه الخطوات تهدف نحو التحول لمجتمع رقمي وتقليل كمية الكاش المتداولة والاعتماد على الطرق الإلكترونية في الدفع والتحصيل".

وأوضح معيط أن كافة مدفوعات الوزارة تتم بالكامل بطريقة إلكترونية، كما أن جزءًا كبيرًا من المتحصلات يتم إلكترونيًا، وفي يناير 2019 سيكون هناك طريق آخر وخطوة أخرى نحو هذا الأمر.

وأضاف أنه في "خلال 4 سنوات سنكون قطعنا شوطًا كبيرًا نحو هذا الأمر لنصبح مثل دول العالم المتقدم التي تقضي على تعاملات الكاش، وهذا سيختصر كثيرًا من الوقت لتحقيق التقدم للمصريين".

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تأمل في الانتهاء من تطبيق منظومة التحصيل الإلكتروني بالكامل بنهاية العام المالي الجاري، مضيفًا "أحكمنا الرقابة على المدفوعات والمصروفات، وفي ذات الوقت يتم تنفيذ الموازنة وفقًا لمصادر التمويل ومصادر التمويل ثلاثة طرق إما تمويل عجز أو تمويل ذاتي، أو المنح والقروض".

وذكر معيط، أنه "في العام المالي الماضي اكتشفنا حالات مخالفات إنفاق بالموازنة رغم أن الجهات كانت تستهدف الإنفاق من التمويل الذاتي، وحاليًا نتابع يوميًا مواقف الإنفاق، واستطعنا تحقيق وفورات كبيرة من هذا الأمر وهو ما يحقق الشمول المالي لأن كافة الجهات أصبحت لديها حسابات بنكية وكروت مخصصة لذلك وبدأنا تدريب الجهات الحكومية على ثقافة مختلفة."

وتابع أنه فيما يخص الإيرادات والمصروفات في حساب الخزانة الموحد هناك تطور كبير وزيادات ضخمة خلال السنوات الماضية، ويرتفع مع مرور الوقت.

المصدر: مصراوي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!