اخبار الحوادث

فيديو| شاب يقود “موتوسيكل” بطريقة “الحصان”.. ماذا يقول القانون؟



كتب – محمود السعيد:

رصدت عدسة "مصراوي" فيديو لشاب أثناء قيادته دراجة نارية "موتوسيكل" بطريقة "الحصان" الذي قد يعرض المركبات ومستقليها للخطر؛ وتنتشر تلك الظاهرة في الآونة الأخيرة على الطرق السريعة.

وظهر الشاب في الفيديو واقفا على الموتوسيكل ويقوم ببعض الحركات التي قد تتسبب في سقوطه أو التصادم مع سيارات أخرى، في شارع التسعين الشمالي بمنطقة التجمع الخامس في القاهرة الجديدة.

وتلزم المادة 63 من قانون المرور "المشاة وقائدي جميع المركبات التزام قواعد المرور وآدابه واتباع إشارات المرور وعلاماته وتعليمات رجال المرور والشرطة".

وعن ذلك، قال الباحث والخبير الدولي للمرور يسري الروبي، إن فعله الشاب يترتب عليه ارتكابه ثلاث مخالفات هي؛ إعاقة حركة المرور، وتعريض سلامة مستخدمي الطريق للخطر، وعدم الالتزام بارتداء غطاء الرأس "الهيلمت".

ونصت المادة 74 مكرر من قانون المرور على غرامة لا تقل عن 50 جنيها ولا تزيد على 100 جنيهًا لكل قائد مركبة استعملها في غير الغرض المبين برخصتها، وكذلك عدم ارتداء غطاء الرأس الواقي.

وأضاف خبير الإنقاذ والتدخل السريع للحوادث والكوارث بمنطقة الشرق الأوسط، أن قانون المرور المصري، نص على تغريم مرتكب المخالفات الثلاث أول مرة، لكنّ العقوبة تصل إلى الحبس في حالة العودة إلى ارتكاب الفعل مرة أخرى.

ونصت المادة 75 المعدلة بالقانون 155 لسنة 1999 على معاقبة كل من تعمد تعطيل حركة المرور بالطرق العامة أو إعاقتها بالحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 100 جنيهًا ولا تزيد على 500 جنيهًا أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأوضح أنه في حالة رأي أحد المواطنين، شاب يقود بتلك الطريقة الخطرة، أن يقوم بتوثيق الفعل بالفيديو، ثم إرساله للإدارة العامة للمرور، وبعدها يتم فحصه، وتوقيع غرامة على صاحبه، تفاديًا لتعريض حياة الناس للخطر.

ويرى الروبي أن يتوجب تعديل القانون بمنع مرتكب تلك المخالفة من القيادة، إضافة إلى سحب رخصته، بدلًا من الحبس، الذي يمنع الفعل لفترة مؤقتة فقط.

ولفت إلى أهمية تدريب وتعليم وتوعية ضباط وأفراد المرور على كيفية التعامل مع مثل تلك الحالات.

المصدر: مصراوي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!