اخبار عاجلةاخبار مصر

رئيس الوزراء: حريصون على سرعة إبرام اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي

كتب- محمد غايات:

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم، مهير جريجوريان، نائب رئيس وزراء أرمينيا، وفيرونيكا نيكشينيا، وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، لبحث سبل تعزيز أطر التعاون القائمة، وذلك بحضور المهندس عمرو نصار وزير الصناعة.

ورحب مدبولي، بنائب رئيس وزراء أرمينيا والوفد المرافق له، مشيداً بالعلاقات التاريخية التي تربط مصر وأرمينيا، والدور المهم الذي تلعبه اﻟﺟالية اﻷرمينية في مصر كجسر للتواصل الثقافي بين الشعبين المصري والأرميني، فضلاً عن إﺳﮭﺎﻣاتها الفعالة في الحياة اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ واﻟﺳﯾﺎﺳﯾﺔ واﻟﻔﻧﯾﺔ ﻓﻲ ﻣﺻر ﻋﺑر عقود ماضية.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن مدبولي أعرب خلال اللقاء عن تطلع مصر لزيادة حجم التبادل التجاري مع أرمينيا والذي يقدر حالياً بنحو 200 مليون دولار، مشيرًا إلى أهمية تعزيز دور مجلس الأعمال المصري الأرميني لكي يسهم في زيادة حجم التعاون القائم، واستكشاف مجالات جديدة للتعاون بما يتناسب مع الإمكانات الاقتصادية والاستثمارية في كلا البلدين.

وأعرب رئيس الوزراء عن تطلع مصر إلى الاستفادة من الرحلات الجوية المباشرة بين العاصمة الأرمينية (يريفان)، والغردقة وشرم الشيخ، لتنشيط حركة السياحة بين البلدين وزيادة أعداد الوفود السياحية في ضوء ما يمتلكه البلدان من معالم اثرية وتاريخية.

وأكد مدبولي، على حرص مصر على تسريع خطوات إبرام اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، مشيداً بالنتائج الإيجابية للجولة الأولى من المفاوضات.

وأضاف رئيس الوزراء أن إبرام اتفاقية التجارة الحرة سيسهم في مضاعفة حجم التجارة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، فضلاً عن تعميق التعاون الاقتصادي على المستوي الثنائي بين مصر والدول الأعضاء في الاتحاد.

من جانبه، أعرب مهير جريجوريان، نائب رئيس وزراء أرمينيا عن تقدير بلاده للعلاقات السياسية والتاريخية المتميزة التي تربط مصر وأرمينيا، وعن تطلعه لتكون هذه الزيارة بداية لمضاعفة حجم التبادل التجاري وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، لاسيما في ضوء ما تمتلكه مصر من إمكانات استثمارية كبيرة وسوق واعدة، وما تمتلكه أرمينيا من اتفاقات تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة.

وأضاف المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء أن نائب رئيس وزراء أرمينيا أشار إلى أن بلاده ستترأس الاتحاد الأوراسي خلال العام الجاري، وأنها سوف تستغل فترة رئاستها في دعم ملف توقيع اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد ومصر.

من جانبها أشادت وزيرة تجارة الاتحاد الأوراسي، بما لمسته خلال الزيارة من اهتمام مصري عالي المستوى بملف الشراكة مع الاتحاد الأوراسي.

وعقّب رئيس الوزراء بأن مصر تولي هذا الموضوع اهتماماً خاصاً نظراً لما يربطها بالدول الخمس الأعضاء من علاقات سياسية متميزة.

المصدر: مصراوي


الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق