اخبار مصرالأخبار المصرية

بحضور شاكر.. ختام الاجتماع الوزاري الأول لمجلس “المبادرة الأفريقية للطاقة”




كتب- محمد صلاح:

ألقى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، كلمة في الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري الأول لمجلس إدارة المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة (AREI)، أشاد فيها بفعاليات المنتدى، مؤكدا أنه كان يومًا حافلاً بالمناقشات الفعالة من اجل دفع العمل لتنفيذ المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة AREI.

وأضاف الوزير في كلمته، أن هذا الاجتماع الأول كوزراء للطاقة بمثابة رسالة قوية إلى كل شركائنا في التنمية ودليل الجدية في السير قدمًا لتنفيذ مبادرتنا AREI.

وتقدم وزير الكهرباء خلال كلمته بالشكر لجمهورية غينيا على استضافة الاجتماع الثاني فى شهر مايو القادم، وفقا لما أعلنه وزير الطاقة المائية بجمهورية غينيا.

وأوضح أنه من خلال العروض التي تم تقديمها والمناقشات التي دارت تبين حجم التحديات التي تواجه ليس فقط مبادرة الـ AREI وإنما قطاع الطاقة في أفريقيا بصفة عامة من حيث عدم وجود مناخ استثماري جاذب للقطاع الخاص بسبب ضعف الأطر التنطيمية والمؤسسية وغياب الأجهزة المسئولة عن تنظيم مرافق الطاقة التي تعمل بشكل مستقل، وغيرها من التحديات التي تضع أمامنا أجندة مليئة بالمهام والعمل الشاق للتغلب على هذه التحديات.

وأضاف أن مصر كانت داعمة لهذه المبادرة منذ إطلاقها في عام 2015 بباريس وحتى اليوم وسنظل كذلك من أجل تحقيق الأهداف الطموحة للقارة الإفريقية، مؤكدًا أننا على أتم استعداد للعمل مع الجميع لدفع هذه المبادرة للأمام.

كما أكد أن مصر لن تدخر أي جهد للدفع بهذه المبادرة إلى الأمام، وعلى استعداد لمشاركة خبرتنا بمختلف مجالات الكهرباء والطاقة وبصفة خاصة الطاقة المتجددة مع الأشقاء في الدول الأفريقية.

وأضاف أن مصر تعتز بمستوى التنسيق القائم لدينا بين وزارات الخارجية والبيئة والكهرباء والطاقة المتجددة؛ لإيماننا بتكامل أدوار هذه الجهات الثلاث على اعتبار أن هذه المبادرة AREI نشأت وأطلقت كإسهام من أفريقيا في الجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق