أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي يهنئ مصر ويصدر قراراته وتوصياته



أديس أبابا (أ ش أ)

صرحت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي اليوم السبت، بأن المجلس التنفيذي للاتحاد الذي اختتم أعماله في ساعة مبكرة اليوم قام بتوجيه تهنئة لمصر علي استضافتها الناجحة للمعرض التجاري الإفريقي المشترك الأول الذي عقد في ديسمبر الماضي.

وقالت إن المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة أصدر في ختام اجتماعاته بأديس أبابا مجموعة من القرارات والتوصيات في إطار تحضير اجتماعات القمة الإفريقية التي تبدأ غدا بأديس أبابا.

وفيما يتعلق بالمكتب القانوني للاتحاد الإفريقي، أوضحت السفيرة نجم أن المجلس التنفيذي للوزراء الأفارقة قرر تكليف مكتب المستشار القانوني للاتحاد بتنفيذ ولايته لتقديم المشورة القانونية لكافة اجتماعات اللجان الفنية المتخصصة واللجان الفرعية للجنة الممثلين الدائمين من سفراء دول الاتحاد وتكليف مكتب المستشار القانوني بدراسة الصكوك القانونية لأجهزة الاتحاد وتحديد تلك التي تتعارض مع الصكوك القانونية العليا للاتحاد الإفريقي.

وكلف أجهزة الاتحاد الإفريقي بضمان تقديم مشاريع قواعد الإجراءات الجديدة والمنقحة وغيرها من الصكوك القانونية إلي مكتب المستشار القانوني بالمفوضية لتقييمها قبل الموافقة عليها من قبل الأجهزة وتقديم أي آثار مالية هيكلية وقانونية مترتبة عليها من الإجراء المعتمد الو المجلس التنفيذي في فبراير ٢٠٢٠ للاعتماد.

وفيما يتعلق بالإصلاح المالي والمؤسسي.. أشارت نجم إلى أن المجلس التنفيذي حث مفوضية الاتحاد علي فرض آليات الرقابة والمساءلة الداخلية والخارجية لضمان الاستخدام الفعال والحكيم لموارد المنظمة .

وطلب من البرلمان الإفريقي أن يلتزم بمقررات أجهزة السياسة بشأن التوقف عن دفع البدلات للعاملين به وبأعضاء البرلمان وهيئة مكتب البرلمان التي لم توافق عليها أجهزة صنع السياسة ، والتوقف عن القيام بأي نشاط إصلاح ذاتي بسبب أن عملية الإصلاح الجارية بالمنظمة تشمل جميع الأجهزة ، والتزام البرلمان بنظم ولوائح الاتحاد كهيئة استشارية له.

وطلب المجلس التنفيذي من مفوضية الاتحاد الإسراع بالتعاون الوثيق مع البرلمان الإفريقي لتسريع عملية تجديد اتفاقية استضافة مقر البرلمان مع حكومة جنوب إفريقيا ، واتخاذ إجراء تأديبي وقانوني ضد الأشخاص المسؤولين عن التسديدات غير المشروعة لبدلات السفر وفقا للنظم ولوائح العاملين.

كما طالب المجلس مراجعي الحسابات باستكمال عملية المراجعة المالية بإجراء مقابلات مع الأطراف المعنية بما فيهم الموظفين و المسؤولين المنتخبين الحاليين او من تركوا المنظمة في ظروف غير واضحة مثل موظفي المحكمةً الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب الذين تم فصلهم أو استقالوا والأمين العام السابق للبرلمان الإفريقي والبلد المضيف.

وفيما يخص الشراكة مع الدول والاتحادات.. قالت السفيرة إن المجلس التنفيذي اعتمد الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية ،والاتحاد الأوروبي ،وأمريكا الجنوبية والهند وكوريا ، وتركيا ،ومؤتمر طوكيو الدولي لتنمية أفريقيا ،ومنتدي التعاون الإفريقي الصيني ،والحوار المؤسسي رفيع المستوي بين المفوضية وحكومة الولايات المتحدة.

وأوصي المجلس التنفيذي بتوسيع نطاق الترويكا لتشمل هيئة مكتب الاتحاد في جميع الاجتماعات التي تضم الاتحاد وبلد شريك ، وضرورة التعامل مع كافة الشراكات الاستراتيجية بطريقة أكثر قوة وموجهة نحو الهدف ، وتحقيق نتائج ترتكز علي المصلحة الإفريقية المشتركة.

كما اكد المجلس التنفيذي علي الاتفاق مع الصين واليابان حول الآليات من أجل المشاركة الكاملة واستقلالية أكثر للمفوضية الإفريقية في الإدارة الفعالة لمنتدي التعاون بين أفريقيا والصين و مؤتمر طوكيو الدولي لتنمية أفريقيا التيكاد .

وطالب المجلس من مفوضية الاتحاد الإفريقي العمل مع أمانة جامعة الدول العربية من اجل التعجيل بتنظيم الدورة الاستثنائية للمجلس المشترك لوزراء الخارجية لاعتماد خطة العمل الإفريقية المشتركة والتحضير لقمة الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية ٢٠١٩ .

كما أوصى بالتعاون بين المفوضية ولجنة الممثلين الدائمين للاتفاق مع تركيا علي مواعيد القمة الأفريقية التركية والمقرر عقدها في إسطنبول وتحديد مجالات تعاون ملموسة وقابلة للتنفيذ لتعزيز التعاون علي المستوي المتعدد الأطراف .

وفي المجال الثقافة والتراث والرياضة والشباب.. أوضح المستشار القانوني للاتحاد ان المجلس التنفيذي اعتمد يوم ٢٤ يناير كيوم دولي للثقافة الإفريقية والمنحدرة من أصل إفريقي ، واعتمد نداء دولة الجزائر بشأن التراث في أفريقيا.

وحث المجلس المفوضية علي وضع برنامج عمل بشأن الأزياء لتعزيز سلسلة القيمة الإفريقية للأزياء كأداة للتوظيف وتوليد التراث في الاقتصاديات الإفريقية.

كما وافق المجلس علي استضافة المغرب دورة الألعاب الإفريقية لعام ٢٠١٩ ، وتأييد استضافة غانا لدورة الألعاب الإفريقية لعام ٢٠٢٣.

ورحب المجلس بإنشاء مركز الفئة الثانية لصون التراث الثقافي غير المادي في أفريقيا بالعاصمة الجزائرية تحت رعاية اليونسكو ، واعتمد إقامة الألعاب الأولمبية الإفريقية للمعاقين كل أربعة سنوات ابتداء من ٢٠٢٠.

وطالب المجلس من مفوضية الاتحاد بالتعاون مع رواندا والشركاء إنشاء "Youth Conneckt Africa” كمبادرة قارية تعمل علي تعزيز الصلات بين الشباب وتبادل المعارف.

المصدر: مصراوي

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق