أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةتحقيقات وملفات

علاء الدين الجزري.. مرجع شيعي يقترب من خلافة خامنئي

في ظل استفحال مرض سرطان البروستاتا وتردي الأوضاع الصحية للمرشد الإيراني على خامنئي (79 عاما)، يبحث صناع القرار في طهران عن خليفة المرشد ومن بين المرشحين طرح اسم الابن المدلل لخامنئي المتشدد إبراهيم رئيسى لكن في الآونة الأخيرة ظهر اسم المرجع الشيعي علاء الدين الجزري.
ووفقًا للدستور الإيراني، إذا توفي خامنئي أو أصيب بعجز آخر، يجتمع مجلس قيادة الخبراء وعبارة عن هيئة منفصلة،لتسمية المرشد الجديد.
علاء الدين الجزري
للمرجع الشيعي علاء الدين الجزري، مكتب في النجف العراقية، وهي المدينة التي يوجد بها مرقد الإمام على بن أبي طالب، وتشكل المدينة المقدسة الأولى في العالم لأبناء الطوائف الشيعية.
ويرتبط "الجزري" بعلاقات واسعة وقوية بخامنئي، وسط تداول بين حلقة ضيقة في صنع القرار الإيراني بأن الجزري سيكون الأقرب، وهو اسم يعد من خارج القائمة المطروحة لخلافة خامنئي، والتي يتصدرها رئيس السلطة القضائية الحالي رجل الدين الشيعي إبراهيم رئيسي.
من آل البيت
الجزري، يرتدي عمامة سوداء تدل على مكانته كأحد أحفاد آل البيت، وينتهي نسبه إلى الإمام على بن أبي طالب،والسيدة فاطمة الزهراء بن الرسول (صلى الله عليه وسلم).
ونسب الجزري إلى آل البيت يشكل: "الشخص المختار، الذي يحل محل خامنئي، لن يتم الكشف عن هويته حتى تنتهي العملية"، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.
حركة النكبة
ويعُد الجزري شخصية دينية بارزة في حركة النكبة، وهي ميليشيا تدعمها إيران في العراق وقد صنفتها الحكومة الأمريكية كمنظمة إرهابية في 5 من شهر مارس.
وتذكر الجزري عملية الخلافة العشوائية التي أعقبت وفاة الخميني في العام 1989، وأن رجل الدين خامنئي لم يكن في دائرة الضوء“ قبل أن يتم اختياره.
خامنئي أم السيستاني
ويعد علاء الدين الجزري، أبرز المرشحين لخلافة خامنئي، وكذلك قد يكون رجل إيران لخلافة المرشد الاعلى على السيستاني في النجف.

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق