اخبار مصرالأخبار المصرية

“آداب عين شمس” تطلق فعاليات مؤتمر “القوة الناعمة وصناعة المستقبل”




كتب – محمد قاسم:

افتتحت الدكتورة سوزان القليني، عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، اليوم السبت، مؤتمر "القوة الناعمة وصناعة المستقبل" والذي يحمل شعار "علم .. ثقافة .. تنوير" بحضور الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة.

وأكدت الدكتور سوزان القليني – في كلمتها خلال افتتاح المؤتمر – إن تاريخ مصر وموقعها الجغرافي سبب رئيسي في تشكيل الوعي لدى المواطنين، كما تعتبر الجاذبية الثقافية محور مهم ورئيسي للقوى الناعمة لذلك اهتمت كلية الآداب بجامعة عين شمس بدور القوى الناعمة، لذلك يُعد المؤتمر خطوة هامة لاستعادة دورها الريادي.

وأوضحت أن الكلية تسعى دائمًا لتحقيق معايير الجودة، مُتمنية أن يساهم المؤتمر في جهود بناء مصر.

من جانبه، قال الدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إن الجامعات المصرية ليست قاصرة على البحث العلمي فقط ولكن تسعى لتقديم خدمات اجتماعية للطلاب، لفتًا إلى أن المؤتمر قائم على الوعي والعلم بصحبة صناع القرار، كما أنه يسعى للتوعية بدور الجامعات المصرية.

وأوضح عبد الحميد أن القوى الناعمة لن يكن لها دور إلا في وجود وطن قوي، وأن القوى الناعمة أصبحت "روشتة" للتعامل مع صناع القرار، متمنيا أن تكون التوصيات التي سيخرج بها المؤتمر قابلة للقياس والتحقيق.

بدورها، أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة إن المرأة المصرية صاحبة تاريخ حافل؛ فهي أصل الحكاية والتاريخ وتضرب أروع الأمثلة على ذلك من خلال المرأة المحافظة والبرلمانية والمستشارة للأمن القومي والوزيرة وكثير من المناصب الهامة التي تشغلها المرأة في مصر والبلاد العربية.

وأشارت مرسي إلى الدور الذي تقوم به المرأة المصرية فهي تقود وتحارب في كافة ميادين الحياة ودورها مؤثر على كافة المستويات "فهي بحق قوى مصر الناعمة، حيث كان ميلاد السينما على يد امرأة مصرية فكان لعزيزة أمير الباكورة لإنتاج أول فيلم سينمائي صامت عام 1927، وأنه في أذهان الجميع كوكب الشرق أم كلثوم التي نشرت أغانيها في ربوع العالم أجمع"، مُشيرة إلى دور الكاتبات والوزيرات في قيادة التنوير في مصر والعالم كله.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق