اخبار المنوعاتطب وصحة

«أمثال ستي وستك».. 30 مثلا في البيت المصري



«أمثال ستي وستك».. 30 مثلا في البيت المصري  البيوت المصرية عامرة بكم من الأمثال والحكم الشعبية، كل منها يحكي موقفا، ويرسي مبدأ وعلى أساسه تبنى القصة، فحياة الأزواج زاخرة بالأمثال الشعبية القديمة بقدم الزمن، كذلك الأم وبناتها لهن نصيب الأسد في عدد من الأمثال:
1. مراية الحب عمياء: لأن المحب لا يرى عيوب حبيبه.
2. ضرب الحبيب زي أكل الزبيب: لأن المحب لا يرى ممن يحبه إلا الخير والجمال ولا يرى حتى إيذائه له ودائما ما تقال في حالة الشجار الدائم بين الزوجين أو المحبين.
3. ياما جاب الغراب لأمه: يقال تقريعا لمن يدخل بخبر يظنه هاما أو هدية يدعي أنها قيمة وهو في الحقيقة لا يجلب معه سوى المصائب.
4. "ايش ياخد الريح من البلاط؟": يقال عن شخص لا يطمع فيه أحد لأنه لا يملك شيئا أو ليس له قيمة، فيرد بهذا المثل على من يقول احذروا هناك من يطمع فيه.
5. اللي خدته القرعة، تاخده أم الشعور: يعني شخص لن يفيد أحد أبدا وهناك من يطمع فيه فيقال بمعنى أن يأخذه من يريد فلن يجد أحد خير فيه.
6. خنفسة شافت ولادها عالحيط قالت ده لولي وملضوم في خيط: الأم منبهرة بأبنائها حتى إن كانوا خنافس، وكلمة لولي معناها لؤلؤ بالعامية المصرية.
7. اقلب القدرة على فُمها تطلع البنت لأمها: تعني أن الطبع عند النساء يغلب التطبع، حتى لو مارست المرأة سلوك مغاير عن أمها ستكون لها نفس خصالها.
8. آخد ابن عمي وأتغطى بكمي: أي أنه ليس من الضروري أن تختار الفتاة الغنى لكي تتزوجه، بل المهم الإحساس بالمودة والراحة وأن العريس سوف يحافظ عليها.
9. ابن الهبلة يعيش أكتر: لأنه لا يحمل الهموم ولا يفكر.
10. متخافش من الهبلة، خاف من خلفتها: يقال لمن يسير على نهج سابقيه دون أن يحقق المرجو منه.
11. القبيحة ست جيرانها: قبيحة الألفاظ طويلة اللسان يخشاها الجميع ويعمل لها ألف حساب.
12. أبوك البصل وأمك التوم، منين لك الريحة الحلوة يا مشئوم: مثل يضرب في وضيع الأصل.
13. القفة اللي ليها ودنين يشيلوها اتنين: يضرب هذا المثل عن التعاون بين الناس، واشتراكهم معًا في حمل المسئوليات ما دام ذلك متاحًا ودائما ما يضرب المثل بين الأزواج لمواجهة صعوبات المعيشة.
14. اللي تحسبه موسى، يطلع فرعون: كان فرعون مثالًا للقسوة والتجبر، بينما كان موسى النبي وديعًا جدًا، وهنا يضرب المثل على الشخص الذي يخدع الناس بمظهره فيظنونه مثل موسى في وداعته وحلمه ولكنهم بالخبرة يجدونه مثل فرعون في بطشه وقسوته، وهكذا يخيب ظنهم فيه.
15. ضربني وبكى، وسبق واشتكى: يضرب هذا المثل للشخص الذي يعتدي على غيره، ثم يدعي أنه هو المعتدَى عليه.
16. ما يجيبها إلا رجالها: يضرب هذا المثل تشجيعا لمن قام بشيء عجز عنه غيره.
17. اكسر للبنت ضلع يطلع لها أربعة وعشرين: مثل للتشجيع على الشدة في تربية البنات أي اضربها حتى لو كسرت لها ضلع ستكون بخير.
18. قصقصي ريش طيرك ليلوف على غيرك: نصيحة سيئة للزوجة أن تبقي زوجها دائما بلا مال لأنه أن كثر المال في يده سيشجعه على الذهاب لامرأة أخرى أو الزواج بأخرى لكن قلة المال ستجبره على الإخلاص.
19. يدي الحلق للي بلا ودان: يضرب هذا المثل للأخي الذي يأتي لإنسان ويرفضه، أو لا يستعمله، أو لا يشعر بقيمته.
20. نار جوزي، ولا جنة أبويا: يقال هذا المثل عن الزوجة، إنها إن تركت بيت الزوجية، فلن تستقر في بيت أبيها (مهما وجدت فيه من راحة) حتى أنها ترى أن بيت زوجها أفضل على الرغم مما يكون فيه من متاعب.
21. ابنك زي ما تربيه، وجوزك زي ما تعوديه: بمعنى أنه من شب على شيء شاب عليه.
22. ابن الوز عوام: أي أنه ورث ذلك عن طبيعة جنسه، ويضرب المثل لمن يرث عن والديه مهارات معينة، وكما يقول مثل آخر "هذا الشبل من ذاك الأسد".
23. القرد في عين أمه غزال: الغرض من هذا المثل أن الأم دائمًا تحب ابنها وتدافع عنه، حتى إن كان شكله كالقرد يكون في نظرها جميلًا كالغزال، يضرب هذا المثل لمن يدافع عن أخيه أو قريبه أو صديقه ويمتدحه، مهما كان مخطئًا في كل شيء.
24. الديك الفصيح من البيضة يصيح: أي تظهر شخصيته عندما يفقس (أي يخرج من البيضة)، ويضرب المثل لمن يظهر ذكاؤه منذ صغره، أو تظهر مقدرته من بدء توليه المسئولية.
25. كل فولة وليها كيال: أي لها متخصص في كيلها، فليس الكل سواء، وأحيانا يقال كل ساقطة ولها لاقطة: أي من يلتقط ما يسقط.
26. الكلب في بيته سبع: يضرب هذا المثل على من يُظهر قوته في داره، مهما كان ضعيفًا.
27. بنت الفارة حفارة: يضرب هذا المثل للشخص الذي يحاكي أهله، فكما أن الفأر يحفر الأرض، كذلك أولاده حفارون مثله.
28. يعملها الصغار، ويقع فيها الكبار: يضرب هذا المثل للمشكلات التي يجنيها الكبار من سوء سلوك أولادهم، أو من سوء سلوك مرؤوسيهم.
29. البيت بيت أبونا وييجوا الغرب يطردونا: عندما يكون الإنسان في بيته ويأتي شخص غريب يطرده أو يحتل بلده.
30. خالتى وخالتك واتفرقوا الخالات: أي أنه إذا كان ما يربطنا ببعضنا البعض كانا أمك وأمى، وبعدما انتهت علاقتهم ببعضهما بسبب الموت أو الخلاف لم يعد هناك شيء يربطنا ببعضنا البعض ولم تعد هناك علاقة بيننا. «أمثال ستي وستك».. 30 مثلا في البيت المصري  «أمثال ستي وستك».. 30 مثلا في البيت المصري  نسخة للطباعة الرابط المختصر '); }); }

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق