اخبار الفن

في ذكرى وفاته..معلومات لا تعرفها عن نجم الكوميديا الراحل سيد زيان




يصادف اليوم الثالث عشر من إبريل عام 2019 ذكرى وفاة الكوميديان الكبير الراحل الفنان سيد زيان ، حيث رحل سيد زيان عن عالمنا منذ سنوات عديدة وترك في قلوبنا بصمة جميلة من أعماله الفنية التي رسمت الابتسامة كثيرا على وجوه الكثير من الناس.

خيث ولد الفنان الراحل سيد زيان في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وتربى ونشأ في حي الزيتون بالقاهرة 1943 وتخرج من مدرسة الميكانيكا التي تخصصت في تخريج الأفراد المتخصصين في صيانة طائرات سلاح الطيران.

وكان يعشق التمثيل والسينما ودائما كان يحب الوقوف على خشبة المسرح ويعده إنجازا كبيرا، فبعدما تخرج من مدرسة الميكانيكا انضم إلى فرقة الهواة مع الفنان عبد الغني ناصر، وبالفعل قام بأداء دور كوميدي في مسرحية إعلان جواز، ثم أعطاهه المخرج نور الدمرداش دورًا بارزًا في مسرحية حركة واحدة أضيعك، وبالفعل أثبت جدارته ومهارته الكبيرة في التمثيل وقدرته الهائلة على تقمص الشخصيات التي يقوم بها.

ووقف أمام الفنان الكبير الراحل فؤاد المهندس والنجمة شويكار في السينيات في مسرحية “سيدتي الجميلة”،بعدها انتقل من فرقة الفنانين المتحدين إلى فرقة الريحاني التي عمل بها لمدة تسع سنوات متواصلة.

وقام بالمشاركة في أعمال فنية عديدة مثل:دورية نص الليل، وحظ من السماء، وكيف تسرق مليونيرًا، وفيلم المتسول أمام عادل إمام، ووكالة البلح، أمام ناديه الجندي، والبيه البواب أمام أحمد زكي، وأريد حلًا أمام فاتن حمامة، والجراج أمام نجلاء فتحي، وأبناء الصمت، وغيرها .

وفي عام 2003 مرض مرضا شديدا وأصيب بجلطة في المخ أدت إلى شلل نصفي جعلته يبتعد عن الأضواء نهائيا وترك التمثيل بالسينما والمسرح، المرض على الابتعاد عن المسرح والسينما و تعرض لأزمة صحية مرة، ورحل الفنان سيد زيان عن عالمنا في الثالث عشر من شهر أبريل عام 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق