اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » اخبار عاجلة » “الجايكا اليابانية” تُسلم خطة مشروعها لوزارة الزراعة
“الجايكا اليابانية” تُسلم خطة مشروعها لوزارة الزراعة
"الجايكا اليابانية" تُسلم خطة مشروعها لوزارة الزراعة

“الجايكا اليابانية” تُسلم خطة مشروعها لوزارة الزراعة

17 أبريل 2019


كتب- أحمد مسعد:

عقدت هيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا" ندوتها الختامية، تحت شعار "مشروع تحسين الزراعة الموجهة نحو السوق لصغار المزارعين"، بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية.

وقالت الدكتورة شرين حسين علي، مدير إدارة المكافحة البستانية بأسيوط ومسئولة المرأة في مشروع الجايكا، إنه تم عرض توضيحي خلال الندوة عن أنشطة مشروع الآيس ماب، ومشاركة خبرات المشروع للتشجيع على زراعة الخضر، وزيادة نشاط تمكين المرأة، كذلك تم توضيح الخطط المستقبلية لنشر أنشطة المشروع في صعيد مصر من خلال الوحدة التنفيذية التي تم تأسيسها حديثا من قبل وزارة الزراعة.

وأضافت حسين، في بيان، الأربعاء، أن المشروع يؤمن أن تمكين المرأة الريفية يؤدي إلى تحسين دخل الأسرة وتعزيز الاقتصاد القروي، ولذلك نفذ المشروع العديد من الأنشطة للسيدات، مثل دراسة السوق وتديب الخطة الاقتصادية والحوار التجاري، وتقديم التدريبات الفنية؛ لتشجيع السيدات على القيام ببعض الأعمال التجارية من داخل المنزل ويكون للسيدات الدور الرئيسي في تنفيذها.

وقال ناجي جمعة علي، مدير جمعية زراعية مشاركة بالمشروع، إن الندوة تناولت العديد من الموضوعات في اختتام أنشطة الجايكا في مصر، وعرض الإنجارات التي حققها المشروع داخل مصر خلال فترة عمله، من بداية المشروع عام 2014، وحتى 2019.

وأضاف جمعة، أن المشروع استهدف 20 قرية في محافظتي المنيا وأسيوط، لتوضيح مهنج شب والذي يهدف لتغيير مفهوم الزراعة وفكر المزارع من الزراعة ثم البيع للزراعة للبيع، مشيرا إلى أنه تم عرض قصص النجاح وتسليم وتسلم وحدة التنفيذ من قبل الإدارة اليابانية "فريق المشروع للإدارة المصرية" وحدة التنفيذ بوزارة الزراعة.

وحضر الندوة من الجانب الياباني كلا من السيد أمورا، رئيس مكتب الجايكا بالقاهرة، ويانا باكي، ويوساكي، من مكتب الجايكا، ويوشاني من السفارة اليابانية، ومستر هابا، رئيس استشاري الجايكا.

كما حضر الندوة من الجانب المصري الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية ونائب عن وزير الزراعة، والدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات، ودكتور محمد عبدالحافظ، رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي، ودكتور جيهان المنوفي، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، ودكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة.

كما حضر الندوة المهندس إبراهيم سرور، وكيل وزارة أسيوط، والمهندسة هدى إسماعيل، مدير عام الشئونا لزراعية بأسيوط، ودكتور أبوالخير مصطفى سرحان، وكيل وزارة المنيا، والمهندس أحمد منير، مدير عام التعاون الزراعي بأسيوط.

الجدير بالذكر أن المشروع يخطع للهئية العامة للتعاون الياباني، وهو تعاوني فني مشترك ما بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وهيئة التعاون الدولي اليابانية، ويهدف لتحسين دخل صغار المزارعين في كل من محافظتي أسيوط والمنيا من خلال تنفيذ عدد من الحقول الإرشادية واتباع أحدث التقنيات الزراعية وتنفيذ عدد من الأنشطة مع المزارعين.

ويهدف المشروع إلى التوجه للسوق بهدف معرفة احتياجات ومتطلبات السوق، ثم الزراعة عن طريق تغيير فكر المزارعين من الزراعة ثم البيع إلى الزراعة الموجهة لاحتياجات السوق، وزراعة محاصيل غير تقليدية مثل الخضر والنباتات العطية بدعم فني ومالي.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم