أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةتحقيقات وملفات

روحاني: انهيار الاتفاق النووي خطر على العالم أجمع


اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن انهيار الاتفاق النووي "خطر على إيران والعالم"، موضحًا ذلك في رسائل لزعماء الدول الخمس، وأكد أنه بعد 60 يوما ستخفض إيران مزيدا من التزاماتها ضمن الاتفاق النووي وستزيد مستوى تخصيب اليورانيوم.
وأضاف روحاني، أن طهران لن تبيع اليورانيوم المخصب والمياه الثقيلة لدول أخرى بعد الآن، مشيرا إلى أنه سيكون هناك رد صارم إذا أحيل الملف النووي مرة أخرى إلى مجلس الأمن الدولي.
وكانت إيران قررت تعليق بعض تعهداتها في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع الدول الكبرى، بعد عام على القرار الأمريكي الانسحاب من هذا الاتفاق، وفقا لما أعلنت عنه وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء، أنه تم إبلاغ القرار رسميا صباح الأربعاء في طهران، لسفراء الدول التي لا تزال موقعة على الاتفاق، وهي ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا، وفق الوزارة.
جدير بالذكر أن البرلمان الإيراني عقد أمس الثلاثاء جلسة مغلقة بشأن الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في مايو 2018 وأعادت فرض عقوبات صارمة على طهران، وذلك بعد أيام من بدء مرحلة جديدة من العقوبات الأمريكية التي تحظر شراء النفط الإيراني على كافة بلدان العالم.
وكانت إيران تراهن على الاتفاق النووي لأجل تحسين وضعها الاقتصادي الحرج، لكن إدارة ترامب نسفت الاتفاق بسبب عدم تعديل إيران لسلوكها وتماديها في سياسة نشر الفوضى في الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق